تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وجوب الوضوء قبل الصلاة . - ابن عثيمينالشيخ : فمنها : أنه لا بد من الوضوء أو الغسل الوضوء إن كان محدثاً حدثاً والغسل إن كان محدثا حدثا أكبر لقوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا...
العالم
طريقة البحث
وجوب الوضوء قبل الصلاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمنها : أنه لا بد من الوضوء أو الغسل الوضوء إن كان محدثاً حدثاً والغسل إن كان محدثا حدثا أكبر لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إلى قوله: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ فلو أن الإنسان نسي أن يتوضأ يعني أنه أحدث ثم قام فصلى ناسيا أنه أحدث حتى يتوضأ فما حكم الصلاة؟ حكم الصلاة أنها غير صحيحة لأنه فات شرط من شروطها فنقول له أعد الصلاة حتى وإن كنت ناسيا أنك أحدثت وذلك لأن الطهارة من الحدث شرط لصحة الصلاة شرط إيجابي فلا بد من تحققه، ومثال آخر: الأخ ما تقول في رجل احتلم في الليل ولم يشعر بذلك إلا بعد صلاة العصر فصلى الفجر والظهر والعصر فما تقول في هذه الصلوات الثلاث؟
الطالب : يغتسل ويعيدها.

الشيخ : يغتسل ويعيدها طيب صح لماذا؟ استرح لماذا يا جماعة ؟ لأنه صلى بغير طهارة ولا يقبل الله صلاة بغير طهارة أبداً طيب إذا رأى أثر الجنابة ولكن لا يدري أهو من الليلة القريبة أو من الليلة البعيدة فليجعله من نعم من الليلة القريبة لأنها آخر نومة نامها وما قبلها مشكوك فيه والأصل الطهارة وعلى هذا فإذا وجدت في ثوبك أثر الجنابة ولا تدري أهو من نوم الليل أو من نوم القائلة يعني الضحى فاجعله من نوم إيش؟
الطالب : الضحى

الشيخ : القائلة لأنه متيقن.

Webiste