تم نسخ النصتم نسخ العنوان
السجود : صفته وكيف الهوي إليه وما يقال فيه . - ابن عثيمينالشيخ : ثم يخر ساجداً مكبراً فيقول الله أكبر ثم يخر إلى الأرض ساجداً فيبدأ أولاً بركبتيه ثم بيديه ثم بجبهته وأنفه لقول النبي صلى الله عليه وسلم:  أمرت أ...
العالم
طريقة البحث
السجود : صفته وكيف الهوي إليه وما يقال فيه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم يخر ساجداً مكبراً فيقول الله أكبر ثم يخر إلى الأرض ساجداً فيبدأ أولاً بركبتيه ثم بيديه ثم بجبهته وأنفه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه والكفين والركبتين وأطراف القدمين ويكون انحداره على الركب دون الكفين لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الساجد أن يبرك كما يبرك البعير، والبعير إذا برك فإنما يقدم يديه وعلى هذا فلا تقدم يديك وقد قال بعض العلماء إن قوله: لا يبرك كما يبرك البعير يعني لا يبدأ بركبتيه لأن ركبتي البعير في يديه فنقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال هكذا قلنا لا تقدم الركبتين لأنك لو قدمتهما لبركت كما يبرك البعير أو لبركت على ما يبرك عليه البعير، ولكن لفظ الحديث فلا يبرك كما يبرك البعير فالنهي عن الكيفية لا عن العضو الذي يسجد عليه وبهذا نعرف أنه لا دلالة في الحديث على أن الكفين توضعان قبل الركبتين بل الذي يوضع أولاً الركبة ثم الكفان ثم الجبهة والأنف، وللسجود صفتان صفة مجزئة وهي أن يضع هذه الأعضاء السبعة على الأرض وصفة كاملة وهي أن يضع هذه الأعضاء السبعة على الأرض على الكيفية التالية أولاً بالنسبة لليدين تكون مبسوطتي الأصابع ممدوتي الأصابع مضموماً بعضها إلى بعض هكذا وتكون رؤوسها متجهة إلى القبلة وتكون على حذاء جبهته أو على حذاء كتفيه كل ذلك جاءت به السنة ويرفع ذراعيه عن الأرض ويجافي عضديه عن جنبيه.

Webiste