تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام كأن يلبس الإنسان نعالاً مخيطاً؟الشيخ : لبس المخيط يا إخواني أولا لم يرد عن النبي صلى الله عليه و...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام كأن يلبس الإنسان نعالا مخيطا ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام كأن يلبس الإنسان نعالاً مخيطاً؟

الشيخ : لبس المخيط يا إخواني أولا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تحريم لبس المخيط بهذا اللفظ وقد ذكروا أن أول من قال به أو أول من نطق به إبراهيم النخعي أحد فقهاء التابعين لكن لم يرد في السنة أنه يحرم على الرجل لبس المخيط إنما سئل النبي عليه الصلاة والسلام ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص ولا السراويل ولا البرانس ولا العمائم ولا الخفاف خمسة أشياء ومعنى ذلك أن ما عداها أجيبوا فإنه جائز لأنه سئل ما الذي يلبسه المحرم فقال لا يلبس كذا وكذا إذن يلبس كل ما عداها وبهذا نعرف أن اللباس المباح للمحرم أكثر من اللباس المحرم على المحرم، ولهذا عدل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذكر اللباس المباح عن ذكر اللباس المحرم ليتبين أن ما سواه فهو حلال، فالقميص وإن لم يكن فيه خياطة حرام يعني لو نسج نسجا وليس فيه أ خياطة ولبسه الإنسان كان هذا حراماً وكذلك نقول في السراويل وكذلك نقول في البرانس وكذلك نقول في الخفاف البرانس: هي ألبسة واسعة يكون لها غطاء للرأس متصل بها وأكثر من يلبسها المغاربة كما تشاهدون طيب إذا نقول ليس المحرم لبس المخيط المحرم هذه الأشياء الخمسة وما كان بمعناه وأما ما فيه الخياطة فإنه ليس حراما فلو كان عند الإنسان إزار مرقع ولبسه في حال الإحرام هل هذا حرام عليه؟ أجيبوا يا جماعة لا لماذا؟ لأنه ليس قميصا ولا سراويل ولا برانس ولا خفاف ولا عمائم طيب ولو كان عليه نعلان مخروزة بالخياطة هل يحرم عليه ذلك ؟ لا يحرم فليس العلة الشيء الذي فيه خياطة أبدا العلة أن ما كان من الأصناف التي عدها الرسول صلى الله عليه وسلم فهو حرام وكذلك ما كان بمعناها وما عدا ذلك فهو حلال سواء فيه خياطة أو لم يكن.

Webiste