حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ماذا علي إذا اضطررت للبس مخيط في لبس الإحرام لعذر شرعي كالمرض؟
الجواب:
إذا وجد عذر للإنسان ليلبس المخيط فلا بأس، وعليه الفدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين كل مسكين له نصف الصاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، أو ذبح شاة يعني: جذع ضأن أو ثني معز.
تذبح في مكة للفقراء، أحد هذه الثلاثة، إذا احتاج إلى أن يغطي رأسه من أجل المرض، أو يلبس مخيط لمرض فإنه يفعل هذه الكفارة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
ماذا علي إذا اضطررت للبس مخيط في لبس الإحرام لعذر شرعي كالمرض؟
الجواب:
إذا وجد عذر للإنسان ليلبس المخيط فلا بأس، وعليه الفدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين كل مسكين له نصف الصاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، أو ذبح شاة يعني: جذع ضأن أو ثني معز.
تذبح في مكة للفقراء، أحد هذه الثلاثة، إذا احتاج إلى أن يغطي رأسه من أجل المرض، أو يلبس مخيط لمرض فإنه يفعل هذه الكفارة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من لبس المخيط قبل حلق رأسه وعند تذكره... - ابن عثيمين
- حكم من ألبست طفلها المخيط وهو محرم - ابن باز
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- الاضطرار للبس المخيط - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم - ابن باز
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز