حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل حسن من سوريا يقول في السؤال الأول: أتيت من سوريا بالطائرة، وأحرمت بالجو عندما وصلت من جدة، وبعد ذلك شعرت بألم في رأسي، ونمت في جدة، وفكيت إحرامي، ولبست ثيابي، وصباحًا أحرمت من جدة، وأتيت إلى مكة من دون أن أذهب إلى الميقات، هل يقع علي هدي في مثل هذه الحالة؟
الجواب:
ما دمت أحرمت من الميقات في الجو -الجحفة- فإن خلعك ملابس الإحرام جهلًا منك ليس عليك شيء، أنت على إحرامك، وطوافك، وسعيك لعمرتك، وتقصيرك، كل ذلك حق ليس فيه شيء؛ لأنك خلعت الثياب، ولبست المخيط جهلًا منك، فأنت على إحرامك، وليس عليك تجديد إحرام، إنما عليك لبس ملابس الإحرام، وقد فعلت.
فالحاصل: أن عمرتك صحيحة، ولبس الملابس المخيطة جهلًا منك، أو تغطية رأسك جهلًا منك؛ لا شيء عليك فيه من أجل الجهل.
السائل حسن من سوريا يقول في السؤال الأول: أتيت من سوريا بالطائرة، وأحرمت بالجو عندما وصلت من جدة، وبعد ذلك شعرت بألم في رأسي، ونمت في جدة، وفكيت إحرامي، ولبست ثيابي، وصباحًا أحرمت من جدة، وأتيت إلى مكة من دون أن أذهب إلى الميقات، هل يقع علي هدي في مثل هذه الحالة؟
الجواب:
ما دمت أحرمت من الميقات في الجو -الجحفة- فإن خلعك ملابس الإحرام جهلًا منك ليس عليك شيء، أنت على إحرامك، وطوافك، وسعيك لعمرتك، وتقصيرك، كل ذلك حق ليس فيه شيء؛ لأنك خلعت الثياب، ولبست المخيط جهلًا منك، فأنت على إحرامك، وليس عليك تجديد إحرام، إنما عليك لبس ملابس الإحرام، وقد فعلت.
فالحاصل: أن عمرتك صحيحة، ولبس الملابس المخيطة جهلًا منك، أو تغطية رأسك جهلًا منك؛ لا شيء عليك فيه من أجل الجهل.
الفتاوى المشابهة
- حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم - ابن باز
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- حكم من ألبست طفلها المخيط وهو محرم - ابن باز
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة
- حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه - ابن باز
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز