تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رابعا : الشهادة ومعناها . - ابن عثيمينالشيخ : أما الإشهاد فإن الإنسان إذا عامل شخصاً معالمة غير حاضرة يعني كمداينة كبيع إلى أجل وقرض مؤجل وما أشبه ذلك فإنه يشهد على هذا رجلين كما قال الله تع...
العالم
طريقة البحث
رابعا : الشهادة ومعناها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الإشهاد فإن الإنسان إذا عامل شخصاً معالمة غير حاضرة يعني كمداينة كبيع إلى أجل وقرض مؤجل وما أشبه ذلك فإنه يشهد على هذا رجلين كما قال الله تعالى: واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتانة ممن ترضون من الشهداء فالإنسان يشهد على حقه رجلين فإن لم يوجد فرجل وامرأتان هذا من أسباب التوثقة وذلك لأن الإنسان إذا كان له حق على آخر بدون شهود فإنه ربما يضيع كيف ذلك ربما ينكر صاحب الحق الذي عليه الحق ربما ينكر هذا الحق فيبقى الطالب ليس له بينة ويضيع حقه ولهذا قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ فأمر الله تعالى بالكتابة لئلا يضيع الحق طيب لنفرض أن الرجل أقرض أخاه ألف درهم ألف ريال ثم إن المستقرض أنكر ذلك فماذا نصنع؟ نقول للمقرض هل لك بينة؟ إذا قال ليس لي بينة نقول للمستقرض هل تحلف أنه لم يقرضك؟ إذا قال أحلف ، حلف فإن المقرض لا حق له لماذا ؟ لأنه ليس له بينة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: البينة على المدعي واليمين على من أنكر وحينئذ يضيع حقه ولكن هل يحل للمطلوب أو للمدعى عليه أن ينكر وهو يعلم أن الحق ثابت عليه؟ لا لا يحل له ذلك بل قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين هو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي وهو عليه غضبان والعياذ بالله وهذه هي اليمين الغموس فلا يحل لإنسان عليه حق لأحد أن يكتمه أو يجحده فإن فعل فإنه مستحق لهذه العقوبة العظيمة .

Webiste