تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : لقد سمعت أن النطق بالنية من البد... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : لقد سمعت أن النطق بالنية من البدع فهل ذلك يشمل النطق بالنية في حال الإحرام؟ الشيخ : نعم، النطق بالنية من البدع يعني م...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : لقد سمعت أن النطق بالنية من البدع فهل ذلك يشمل النطق بالنية في حال الإحرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : لقد سمعت أن النطق بالنية من البدع فهل ذلك يشمل النطق بالنية في حال الإحرام؟

الشيخ : نعم، النطق بالنية من البدع يعني مثلا كون الإنسان أراد أن يصلي قال اللهم إني نويت أن اصلي إذا أراد أن يصوم قال: اللهم إني نويت أن أصوم إذا أراد أن يتوضأ يقول: اللهم إني نويت أن أتوضأ هذا من البدع أنه ليس معروفا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه واختلف العلماء رحمهم الله في مسألة الإحرام هل يستثنى من ذلك؟ والصحيح أنه لا يستثنى وأن الإنسان لا ينطق بالنية في الإحرام فلا يقول اللهم إني نويت العمرة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل نويت الحج أو العمرة لكن يقول لبيك عمرة وحجاً فيخبر عما في قلبه مما عقده وهذا اللفظ تال للعقد وليس سابقاً عليه والذي يتكلم بالنية يتكلم بها قبل أن يعقد العبادة فالتكلم بالنية من البدع لأن الله عز وجل يعلم ما في قلبك فلا حاجة إلى أن تخبره بأنك تريد أن تفعل كذا وكذا، لكن بعض الناس نسأل لنا ولكم العافية يبتلى بالوسواس ويرى أنه لا يمكن أن يدخل في العبادة إلا إذا تكلم بالنية ومثل هذا نقول له عالج نفسك عن هذا المرض لأن هذا المرض نسأل الله أن يعافي إخواننا منه وألا يبتلينا به، هذا المرض إذا استحكم في الإنسان فإنه ربما يمنعه حتى من الصلاة فإن بعض الموسوسين يعجز أن ينوي ويخرج الوقت وهو لم ينو على زعمه لأنه بلاء فنصيحتي لإخواني المسلمين ألا يتكلموا بالنيات لأن مجرد حضورهم للمسجد نية، مجرد وضوءهم للصلاة نية نعم.

Webiste