تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله يقول السائل : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون علمهم فهو مستأمن على هذا المال فهل تصح الصلاة في هذا المسجد علما بأنه فقي...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون علمهم فهو مستأمن على هذا المال فهل تصح الصلاة في هذا المسجد علما أنه فقير ليس عنده مال يرده للأيتام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله يقول السائل : رجل بنى مسجدا من مال أيتام بدون علمهم فهو مستأمن على هذا المال فهل تصح الصلاة في هذا المسجد علما بأنه فقير ليس عنده مال يرده للأيتام؟

الشيخ : نعم لا يحل لولي اليتيم أن يتبرع بشيء من ماله انتبه لا يحل لولي اليتيم أن يتبرع بشيء من ماله ومن ذلك أن يبني بمال اليتيم مسجدا فإن فعل ذلك فإنه ضامن وعلى هذا فنقول الصلاة في هذا المسجد صحيحة وعلى الولي الذي بنى هذا المسجد من مال الأيتام أن يضمن ذلك لهم لكن لو كبر الأيتام وبلغوا ورشدوا وقالوا نحن نجيز ذلك فهل يضمن الولي شيئاً؟ الجواب لا لأنهم وافقوه على هذا ويتولد من هذا السؤال سؤال آخر لو قيل للناس تبرعوا للبوسنة والهرسك فهل لولي اليتيم أن يتبرع من أموال اليتامى للبوسنة والهرسك؟ الجواب لا كل تبرع من مال اليتامى فإنه لا يجوز ولو تبرع الولي فإننا نضمنه ذلك، لأنه متعدي الزكاة واجبة الزكاة من مال الأيتام واجبة لا بد أن يخرجها نعم.

Webiste