تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما الحكمة في الغسل من الجماع وإن... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : ما الحكمة في الغسل من الجماع ولو لم يحصل إنزال؟الشيخ : الحكمة من الغسل بالجماع وإن لم يحصل إنزال هي قول النبي صلى الل...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما الحكمة في الغسل من الجماع وإن لم يحصل إنزال ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : ما الحكمة في الغسل من الجماع ولو لم يحصل إنزال؟

الشيخ : الحكمة من الغسل بالجماع وإن لم يحصل إنزال هي قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل هذه الحكمة صحيح؟ الدليل الحكمة يا إخوان وأنزل الله عليك الكتاب وإيش؟ والحكمة ولهذا لما سئلت عائشة ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة والدليل الصحيح الثابت نعم الحكمة كل دليل صحيح ثابت فهو للمؤمن أحكم الحكم وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون الخيرة من أمرهم أما إذا قيل لنا ما هو التعليل؟ فالتعليل أن البدن يلحقه التعب حتى من هذه العملية لكن يقوى التعب فيما إذا أنزل تتحلل القوة ويحتاج البدن إلى تنشيط وذلك بالماء وأما إذا لم يكن إنزال فإنه لا بد أن يحصل شيء من الفتور لكنه أقل ولهذا قال الرسول ثم جهدها أي بلغ منها الجهد فلا بد من مشقة خصوصاً على المرأة فهذا هو العلة والله أعلم وقد يقال إنه هناك علة أخرى وهو أنه ربما يحصل إنزال بدون ان يشعر به لقوة انفعاله بهذا الجماع.

السائل : ... .

الشيخ : الأخ محمد ... يقول انتهى الوقت فإذا قلنا له ما الحكمة أو ما العلة سيقول مراجعة أجوبة المسابقة لأن أجوية المسابقة ما شاء الله ولكن أنا أطلب من الأخ ... أن نمد يالأجل إلى السابعة والنصف لأنني أنا تأخرت ومن نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها وعلى هذا نزيد ربع ساعة.

Webiste