تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لم يذكرا أين كان الله عز وجل قبل خلق السماوات والأرض، فما صحة حديث...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله عز وجل ورسوله لم يذكرا أين كان الله قبل خلق السماوات والأرض فما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سئل أين الله قبل أن يخلق السماوات والأرض قال : كان في عماء أو كما قال ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ذكرتم حفظكم الله ورعاكم أن الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لم يذكرا أين كان الله عز وجل قبل خلق السماوات والأرض، فما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سئل أين الله قبل أن يخلق السماوات والأرض قال: كان في عماء أو كما قال عليه الصلاة والسلام ؟

الشيخ : أقول: البلاء من سوء الفهم أو عدم التحري في النقل، نحن لم نذكر أن الله ورسوله لم يذكرا أين الله كان قبل خلق السماوات والأرض. قلنا إن الله ورسوله لم يذكرا أن الله استوى على العرش قبل خلق السماوات والأرض أو لم يستو. وهذا الذي نقوله، أما قبل خلق السماوات والأرض فكما قال الأخ إنه جاء في الحديث أنه في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء يعني ما في مخلوقات، لكن لا نقول: قبل خلق السماوات والأرض لا نقول إنه استوى على العرش أو لم يستو لأنه لا علم لنا بذلك، ومن بلغه عن الله ورسوله علم بهذا الأمر. فإننا بشر لا نحيط بكل شيء فعليه أن يتبع ما ثبت عنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Webiste