تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" ما يلفظ من قول إلا لديه ر... - ابن عثيمينالشيخ : وفيها أي فيه هذه السورة من المواعظ التي يجب علينا أن ننتبه لها قوله:  ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  ما يلفظ من؟ الإنسان ما يلفظ من قول إلا ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفيها أي فيه هذه السورة من المواعظ التي يجب علينا أن ننتبه لها قوله: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ما يلفظ من؟ الإنسان ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، إن كان خيراً كتب له، إن كان شراً كتب عليه، وقوله : من قول نكرة في سياق إيش؟
الطالب : ... .

الشيخ : في سياق ايش؟ ما يلفظ من قول في سياق إيش يا أخوان؟
الطالب : في سياق النفي

الشيخ : كن شجاع ليش سكت؟ في سياق النفي والنكرة في سياق النفي تفيد العموم ثم هذه النكرة أيضاً أكد العموم فيها بمن من قول الزائدة لفظاً الزائدة معنى؟ لأنها في القرآن حروف زائدة من حيث اللفظ لكنها من حيث المعنى تزيد فهذه من زادت التوكيد أي أي قول يقوله الإنسان فإنه لديه رقيب عتيد أي حاضر.
دخل رجل على الإمام أحمد رحمه الله وهو مريض وهو يئن من مرضه، وأنين المريض معروف لنا جميعاً فقال له : يا أبا عبد الله إن طاوساً وهو من كبار التابعين يقول: إن الملك يكتب حتى أنين المريض، فأمسك الإمام أحمد عن الأنين خوفاً من أن يكتب عليه هذا هو أنين المريض الذي يأتي أحياناً بلا شعور، فكيف بنا نحن.

Webiste