تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان شروط مسابقة رمضان مع ذكر أسئلته مسابقة . - ابن عثيمينالقارئ : وشروط المسابقة كالتالي.الشيخ : استمع للشروطالقارئ : أولاً: كتابة الإجابة بخط واضح ومرتب حسب ترتيب الأسئلة في المسابقة.ثانياً: تسليم الإجابة لقا...
العالم
طريقة البحث
بيان شروط مسابقة رمضان مع ذكر أسئلته مسابقة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وشروط المسابقة كالتالي.

الشيخ : استمع للشروط
القارئ : أولاً: كتابة الإجابة بخط واضح ومرتب حسب ترتيب الأسئلة في المسابقة.
ثانياً: تسليم الإجابة لقارئ الأسئلة يعني أنا خلال ليلتين وسيكون آخر موعد

الشيخ : خلال ليليتن انتبه
القارئ : وسيكون أخر موعد لتسليم الإجابات ليلة السادس والعشرين.
وأخيراً

الشيخ : الصباح ولا المساء.
القارئ : المساء.

الشيخ : في المساء طيب.
الطالب : ...
القارئ : لا، لا سهلة الأسئلة إن شاء الله

الشيخ : نعم ماعندنا وقت، تمدد الإجابة ما عندنا وقت.
الطالب : للتصحيح.

الشيخ : نعم.
القارئ : وأخيراً سيكون هنا جوائز

الشيخ : جوائز
القارئ : جوائز قيمة للفائزين نسأل الله عز وجل السداد والتوفيق

الشيخ : آمين.
القارئ : الأسئلة كالآتي:
أولا : العقيدة.
السؤال الأول : اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي، اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي مؤيداً ما تقول بالأدلة السمعية والعقلية، مع الإجابة على حديث
الطالب : ... .
القارئ : نكمل مرة واحدة

الشيخ : اي
القارئ : مع الإجابة على حديث محاجة موسى مع آدم عليهما السلام.
أعيد السؤال؟
طيب ، اذكر الرد على المحتجين بالقدر على المعاصي مؤيداً ما تقول بالأدلة السمعية والعقلية مع الإجابة على حديث مع الإجابة على حديث محاجة موسى مع آدم عليهما السلام.

الشيخ : فهمين السؤال يعني واحد فعل معصية وقلت يا فلان ليش تفعل هذا قال: هذا قدر الله، الله ما قدر علي إني أعصى اذكر الأدلة الذي ترد على هذه الحجة، الأدلة السمعية يعني من الكتاب والسنة، والعقلية وأجب أيضاً أجب عن محاجة موسى وآدم الحديث معروف في البخاري ويمكن ترجعون إلى شفاء العليل لابن القيم رحمه الله في هذا.
القارئ : السؤال الثاني
الطالب : ... .

الشيخ : ذكر نص الحديث لا بد منه. نعم
القارئ : السؤال الثاني في العقيدة : إذا عرضت على الإنسان واقعة أمامه فكيف يعرف أنها معجزة أم كرامة أم سحر؟
بعيد إن شاء الله. وما الفرق بينهم مع التوضيح. إذا عرضت على الإنسان واقعة

الشيخ : أوقف. إذا عرضت على الإنسان واقعة ..
القارئ : فكيف يعرف أنها معجزة أم كرامة أم سحر؟ وما الفرق بينهم.

الشيخ : بينهن.
القارئ : نعم

الشيخ : بينهن
القارئ : بينهن نعم، وما الفرق بينهن مع التوضيح. ويطلب من الذي أتى بهذا السؤال أن يأتي بالإجابة

الشيخ : يعني هذا السؤال قدم لنا بدون إجابة ولعله نسي أن يكتب الإجابة فليأت بها إلينا مع أن الأمر واضح لنعرف أن الرجل
القارئ : ما يعرفها

الشيخ : إن كان لا يعرفها وشلون يضع السؤال
القارئ : خلص حنا بنصححها على كل حال

الشيخ : المقصود معنى السؤال إذا وجد أمر خارق للعادة فكيف نميز بين الآية المعجرزة والكرامة والسحر؟ نعم.
القارئ : السؤال الثالث: ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؟ وما هو التوحيد الذي من أجله أرسلت الرسل؟
ثانياً : التفسير.
السؤال الأول : كيف تجمع بين قوله تعالى: قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إلى آخر الآية الآية في أول سورة آل عمران في أول السورة، والآية الثانية في سورة الأنفال: وإذ يريكموهم إذا التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولاً .
نعيد السؤال : كيف تجمع بين قوله تعالى: قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين الآية. والآية الأخرى.

الشيخ : وقوله تعالى.
القارئ : وقوله تعالى : وإذ يريكموهم إذا التقيتم في أعينكم قليلاً ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمراً كان مفعولا الآية والله ما أعرف رقمها

الشيخ : نعم
القارئ : هي في سورة الأنفال في الوسط نعم.

الشيخ : طيب.
القارئ : السؤال الثاني تفسير : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاماً ثلاثة في ثلاث آيات.

الشيخ : تفسير.
القارئ : نعم تفسير.

الشيخ : انتبه
القارئ : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاماً ثلاثة في ثلاث آيات : الآية الأولى نسخت حكماً وبقيت تلاوة. الآية الأولى نسخت حكماً وبقيت تلاوة. والآية الثانية: نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. الآية الثانية : نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. والآية الثالثة: لم تنسخ لا حكماًَ ولا تلاوة. ماهو هذا الحكم وماهي الآيات الثلاث؟
نعيد السؤال : حكم شرعي أنزل الله فيه أحكاما ثلاثة في ثلاث آيات: الآية الأولى نسخت حكما وبقيت تلاوة. والآية الثانية : نسخت تلاوة ولم تنسخ حكماً. والآية الثالثة: لم تنسخ لا حكماً ولا تلاوة. ماهو هذا الحكم وما هي الآيات الثلاث؟ انتهى.

الشيخ : السؤال واضح؟ طيب.
القارئ : ثالثاً : الحديث: ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب. ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب. ما هي أصح الكتب في الحديث؟ اذكرها بالترتيب.
السؤال الثاني:

الشيخ : بكمل أنا.
القارئ : نعم

الشيخ : بكمل
الطالب : كمل.

الشيخ : لا بأس؟ ها. كيف؟
القارئ : ... .

الشيخ : كيف؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا. أنا أريد سؤال آخر. وإذا سقط من السند اثنان فبماذا يسمى؟ وإذا سقط ، ألحقها.
الطالب : هذا مع الحديث

الشيخ : هذا تبع الحديث. وإذا سقط وإذا سقط
الطالب : في هذا السؤال

الشيخ : إي في هذا السؤال أو حطوها على رقم اثنين ، إذا سقط من السند اثنان فبماذا يسمى عند المحدثين؟ نعم
الطالب : على التوالي؟

الشيخ : فصل سبحان الله معناه تبون أجيبكم أنا الحين. طيب.
وهل يحكم بصحته؟ وهل يحكم بصحته؟ بس. يلا هات الي بعده.
القارئ : السؤال الثالث في الحديث
الطالب : ...

الشيخ : لا ما له دخله بالكتب ، معروفة عند العلماء يا جماعة لاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم عرفتم. ما يصير هذا.يلا
القارئ : السؤال الثالث : ماهو الشرط الذي ذكره البخاري رحمه الله في مقدمةكتابه؟ الشرط الذي ذكره البخاري، ماهو الشرط الذي ذكره البخاري رحمه الله في مقدمةكتابه؟

الشيخ : لقبول الحديث.
القارئ : لقبول الحديث.
الفقه.

الشيخ : ترى المراد بكتابه الصحيح.
الطالب : صحيح البخاري.
الطالب : المقدمة

الشيخ : أقول لك يا أخي لا تستفصل جزاك الله خير عندك العلم عندك، امشي
القارئ : الفقه : السؤال الأول : إذا زاد الإمام في الصلاة الرباعية ركعة خامسة. ونبهه المأمومون فما الحكم مع التعليل؟ إذا زاد الإمام في الصلاة الرباعية ركعة خامسة. ونبهه المأمومون فما الحكم مع التعليل؟ أجب عن السؤال بس.
الطالب : ...
القارئ : يا أخي أجب على السؤال لا تسأل
الفرائض وهو يدخل تحت الفقه.

الشيخ : استمع.
القارئ : الفرائض.

الشيخ : الفرائض.
القارئ : أخوان أحدهما من أم والثاني من أم وأب فورث الأول دون الثاني. اذكر الحكم في ذلك مع الدليل وبيّن كيفية القسمة. سنعيد السؤال : أخوان.

الشيخ : نعم
القارئ : أحدهما من أم والثاني من أم وأب شقيق يعني.

الشيخ : مشي.
القارئ : فورث الأول دون الثاني.

الشيخ : ورث الأول يعني الذي من الأم دون الثاني يلى، بعده
الطالب : اذكر الحكم في ذلك مع الدليل وبين كيفية القسمة

الشيخ : نعم.
القارئ : النحو السؤال الأول

الشيخ : استمعوا أيها النحاة ولكن النحو منكم بعيد وأنتم بعيدون منه.
القارئ : الله يعيني على قراية هذا الشعر.

الشيخ : يلا.
القارئ : اعرب قول الشاعر.

الشيخ : استمع. أعرب.
القارئ : اعرب قول الشاعر :
" لقد طاف َعبدَ الله بالبيتَ سبعة ***وحج منى الناسُ الأكارم الأفاضلُ "

الشيخ : لا الكرام
القارئ : نعم " وحج منى الناسُ الكرام الأفاضل "
الطالب : بالبيت ولا ...
القارئ : اكتب كما أقول.

الشيخ : البيت :
" لقد طاف َعبد اللهُ بالبيتَ سبعة *** وحج منى الناسُ الكرام الأفاضلُ ".
الطالب : ...
القارئ : أعربوه على حسب النطق جزاكم الله خيراً

الشيخ : مرة ثانية :
" لقد طاف عبد الله بالبيتَ سبعة *** وحج منى الناسُ الكرام الأفاضلُ "
يلا. الثاني.
الطالب : الكرامُ

الشيخ : الكرامُ نعم.
القارئ : نكمل البيت الثاني

الشيخ : إي البيت الثاني
القارئ : البيت الثاني: " أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ "
الطالب : أعد أعد
القارئ : " أقول لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ "
لقد طاف عبدا الله ب

الشيخ : ليش ويش الي جابها خلاص
القارئ : خلاص.

الشيخ : أنا أقولها لكم : " أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ ". عرفتم؟ لأن هذا البيت فيه إشكالات.
الطالب : ...

الشيخ : لا في.
" أقولُ لعبد الله لما سقاؤُنا *** ونحنُ بواد عبدِ شمسٍ وهاشمِ ". الثالث.
القارئ : السؤال الثاني : اعرب قول الشاعر:
" تمرون الديارَ ولم تعُوجُوا "

الشيخ : تعوجوا
الطالب : اعرب قول الشاعر : " تمرون الديار ولم تعوجوا "

الشيخ : تعوجوا بالواو
القارئ : يعني ايش تعوجوا

الشيخ : ايش تعوجوا إحن نعلمكم " كلامكمو علي إذن حرام ".
الطالب : تعوجوا ولا ...

الشيخ : أقولها الآن: " تمرون الديارَ ولم تعُوجُوا - جيم واو- *** كلامكمو عليّ إذن حرامُ ".
القارئ : الحمد لله خلصنا من النحو.

الشيخ : خلصنا من النحو ثلاث أسئلة. نعم
القارئ : الطب : السؤال الأول من الطب: من الأدوية المنتشرة الأسبرين وهذا الدواء لا يفضل عند الأطباء أو لا يفضل الأطباء استعماله. اذكر سببين لذلك. نعيد السؤال من الأدوية المنتشرة الأسبرين وهذا الدواء لا يفضل الأطباء استعماله. اذكر سبين لذلك.

الشيخ : خلاص
القارئ : السؤال الثاني.

الشيخ : ثاني في الطب.
القارئ : اذكر خمسة أمراض يسببها التدخين.
اذكر خمسة أمراض يسببها التدخين.
الفلك.

الشيخ : يلا الآن ما شاء الله صعدنا إلى السماء يلا الفلك.
القارئ : السؤال الأول: قال الله تعالى : أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما ما معنى رتقاً؟ وما معنى فتنقناهما؟ واذكر التحليل الفلكي لهذه الآية.
الطالب : السورة

الشيخ : علمهم بالسورة ما يخالف
القارئ : ما ذكر.

الشيخ : كيف
القارئ : سورة النحل لا لا ... يقول الله عز وجل: أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما .
الطالب : سورة الأنبياء.

الشيخ : كمل كمل إي نعم
القارئ : في سورة الأنبياء. ما معنى رتقا؟ وما معنى فتنقناهما؟ واذكر التعليل الفلكي لهذه الآية. التعليل الفلكي.

الشيخ : نعم.
القارئ : الفيزياء السؤال الأول: ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟ ماهو العلم الفيزيائي الذي يدرِّس

الشيخ : يدرَّس في يمكن أو يدرَس فيه.
الطالب : يدرُس
الطالب : أو يدرِّس هذا العلم نفس الشيء.

الشيخ : لا ، العيب من الذي قدمه لنا يا جماعة. نحن لسنا فيزيئيين لكن قدمنا هذا السؤال بهذا اللفظ. نعم.
الطالب : الذي

الشيخ : ممكن يدرّس فيه
الطالب : ما هو العلم الفيزيائي الذي
الطالب : يدرُس
القارئ : الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟ ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام الثابتة؟

الشيخ : خلاص.
القارئ : لا باقي السؤال الثاني في الفيزياء. ما هو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام المتحركة؟
الطالب : ...
القارئ : الثاني نعم ، ماهو العلم الفيزيائي الذي يدرُس تأثير القوى على الأجسام المتحركة؟
السؤال الثالث في الفيزياء: يرفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلو غرام

الشيخ : اسمع.
القارئ : يرفع رجل.

الشيخ : يرفع ولا يدفع؟
القارئ : يدفع يدفع. يدفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين، مكتوب كذا ...

الشيخ : شارع يمكن
الطالب : بعدين جاب بعد المترين م ز تاء تربيع. مادري ايش هي.
الطالب : أعد أعد

الشيخ : طيب.
القارئ : لا ما نعطيه الي يعرفو يحل.

الشيخ : أين الذي وضع االسؤال جزاه الله خير.
الطالب : مترين لكل ثانية.

الشيخ : إذا علمناكم الجواب إيش الفائدة من السؤال؟
الطالب : ... .

الشيخ : عجيب. سبحان الله. طيب
القارئ : يدفع رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين م ز ت تربيع يعني حط شرطة شرطيتين

الشيخ : طيب
القارئ : العهدة على الذي أعطانا السؤال بمسافة م /
الطالب : ...
القارئ : إي نعم ميم إذن ثاء تربيع
الطالب : لكل ثانية تربيع

الشيخ : طيب، خلاص
القارئ : الحمد لله ، بمسافة قدرها أربع أمتار. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل. نعيد السؤال

الشيخ : طيب
القارئ : يدفع رجل يدف رجل عربة كتلتها ثلاثون كيلوا غرام بتسارع قدره مترين ميم/ ثاء تربيع بمسافة قدرها أربع أمتار. احسب مقدار الشغل الذي بذله الرجل.

الشيخ : هي بتسارع ولا بالشارع
القارئ : اه. بتسارع. أنا تأملتها وجدتها
الطالب : لا لا بتسارع.
القارئ : طيب. الفن الأخير. السياسة.
الطالب : بديل عن السؤال

الشيخ : لا يا أخي ما نعيده يعني كأنك عجزت عن ذاك بدك الجبلي هذا .
القارئ : خلاص انتهى.

الشيخ : هذا يقول في الكيمياء الإجابة سوف تأتي لاحقاً. وبعدين جاب سؤال كيف يعمل الصابون على التنظيف ومما يتكون ولماذا لا يعمل على التنظيف مع ماء البحر؟
الطالب : هذه أزين

الشيخ : هذه أزين، لا لا خلاص.
القارئ : خلاص. اتفقنا على هذا

الشيخ : على الأول إن شاء الله.
القارئ : آخر الفن. السياسة. عرف المصطلح السياسي الآتي:

الشيخ : اسمع
القارئ : عرف المصطلح السياسي الآتي: أوتوقراطية.
الطالب : اوتوقراطية
القارئ : عرف المصطلح السياسي التالي : أوتوقراطية.
الطالب : أوتو ولا ...
القارئ : أوتو، ألف واو تاء واو قراطية .
السؤال الثاني في السياسة : ماهو النظام الفيدرالي؟
الطالب : الفدرالي
القارئ : ألف لام فاء دال راء ألف لام ياء الفيدرالي

الشيخ : في فقرة وما الفرق بينه وبين النظام الكنفدرالي؟ حطها
القارئ : وما الفرق بينه وبين النظامي الكنفدرالي؟ الكون يعني ألف لام كاف

الشيخ : كونفدرالي
القارئ : فاء

الشيخ : الكونفدرالي
القارئ : دال راء ألف لام ياء ، الكنفدرالي
وبعد فنسأل الله عز وجل أن يوفق الجميع للإجابة الصحيحة.

الشيخ : والزمن المحدد إلى ليلة ستة وعشرين.
القارئ : وأن يعيذهم من الغش فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من غشنا فليس منا .

الشيخ : يلا الآن الأسئلة الفقهية التي تلقى علينا ونسأل الله التوفيق للإجابة الصواب. يلا.
الطالب : ...

الشيخ : نشوف إنشاء الله بعد الآن إن شاء الله
الطالب : هذه كل الأسئلة يا إخوان.

Webiste