تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تصلى تحية المسجد في مصلى العيد ؟ - ابن عثيمينالشيخ : يقول : هل إذا جاء الإنسان إلى مصلى العيد هل يصلي تحية المسجد؟نقول : نعم يصلي تحية المسجد لأن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل حكمه حكم المسجد ف...
العالم
طريقة البحث
هل تصلى تحية المسجد في مصلى العيد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : هل إذا جاء الإنسان إلى مصلى العيد هل يصلي تحية المسجد؟
نقول : نعم يصلي تحية المسجد لأن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل حكمه حكم المسجد في منع الحيض من من دخوله وقال يعتزل الحيض المصلى. وإذا كان حكمه حكم المسجد ثبتت له أحكام المسجد كلها فلا يبقى فيه الجنب إلا بوضوء وإذا دخله الإنسان صلى تحية المسجد.
فإن قال قائل : هذا هذا مخالف للسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فصلى العيد ركعتين لم يصلي قبلهما ولا بعدهما فما الجواب؟
الجواب : سهل كل طالب علم يعرفه قم.
الطالب : ... .

الشيخ : كان خطيبا يعني جاء مصلى العيد وخطب ما هو صحيح هل الناس يوم العيد يخطب قبل أن يصلي والا يصلي قبل أن يخطب؟ نعم؟ أسألك. يعني معناه يوم العيد يمكن يقدم الصلاة ويمكن يقدم الخطبة؟
الطالب : ... .

الشيخ : تذكر العام الماضي لما كان يوم العيد هل الإمام صلى ثم خطب وإلا خطب ثم صلى؟ يجوز بشرعك. استرح. من يعرف الجواب عن هذا؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : يعني يحتمل كان هو الإمام ومن حين جاء صلى وهذا تحية المسجد هذه صلاة عيد وتحية مسجد استرح. ولو أننا أخذنا بهذا التعليل أو بهذا الاستدلال لقلنا حتى الجمعة لا تصل لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء وصلى الجمعة ركعتين ما صلى قبلهما ولا بعدهما حتى راتبة الجمعة كان يصليها في بيته. ولكن مع أن مع ان الجمعة تقدم فيها الخطبة على الصلاة فالحاصل أن مصلى العيد كغيره من المساجد تسن فيه تحية المسجد. لكن لا ينبغي أن يكون هذا الفعل سببا للجدال بين الناس أو التنازع لأن الناس في هذه البلاد وربما في البلاد الأخرى قد مشوا على ما قال الفقهاء إنه لا يصلي تحية المسجد في العيد. فإذا رأيت أحدا يصلي فلا تنازعه هذا رأيك والحمد لله الأمر واسع لكن نعم لك أن تسأله تقول يا أخي كيف تصلي تحية المسجد والناس لا يصلون إذا كان هذا الرجل صلاها عن علم فسيقول لك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ويقنعك. لكن كون يكون سبب للنزاع و يهاوش هذا غلط هذه مسألة خلافية فمن عمل بهذا ودخل وجلس اتباعا لمن يقول إنه لا يصلي تحية المسجد فلا حرج عليه. ومن دخل وصلى تحية المسجد اتباعا لمن قال إنها تصلى فلا حرج عليه. أبلغ من هذا رجل أكلت وإياه أكلت وإياه لحم إبل وكان لا يرى نقض الوضوء بأكل لحم الإبل وأنت ترى أن لحم الإبل إذا أكل ينقض الوضوء. فقمت أنت وتوضأت وصليت أما هو فقام وصلى ولم يتوضأ تنكر عليه؟ اه؟ ما أنكر عليه ما دام يرى هذا الرأي ما أنكر عليه لكن لي أن أقول : يا أخي ليش ما توضأت؟ فإما أن يقنعني وإما أني أقنعه لكن بدون إنكار. المناقشة لا بأس لكن الإنكار غلط في المسائل الخلافية التي يسوغ فيها الخلاف.
طيب أرأيت لو كان هو الإمام تصلي خلفه؟ يا إخواني أكلت والإمامَ لحم إبل ثم قمتم للصلاة فتقدم الإمام ولم يتوضأ والذين معه توضأوا هل يصلون خلفه؟ نعم؟
الطالب : نعم يصلون

الشيخ : يصلون خلفه طيب صحيح يصلون خلفه.
إذا قال قائل : كيف تصلي خلفه وأنت تعتقد أنه صلى بلا وضوء؟
أقول : أعتقد أنه صلى بلا وضوء في ما أرى وأعتقد أنه صلى بطهارة فيما فيما يرى. طيب. تعطينا حديثا .. اه؟

السائل : ... طلوع الشمس؟ .

الشيخ : هذا يقول : دخلت مصلى العيد قبل الشمس وهو وقت نهي فنقول : تحية المسجد ليس عنها نهي يصلي الإنسان متى دخل المسجد في أي وقت طيب يلا.

السائل : ... .

الشيخ : ها.

السائل : ... .

الشيخ : يا جماعة صار بحث في العيد كل شيء.

السائل : ... .

الشيخ : ما به وإن لم يحوط هو مصلى عيد طيب.

Webiste