تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان معنى الحسن في أسماءه تعالى مع الرد على... - ابن عثيمينالشيخ : أسماء الله تعالى من البحوث المهمة فيها أنها حسنى أي دالة على أحسن الصفات ولنسأل الآن الدهر من أسماء الله أو لا الدهر من أسماء الله ؟ طيبالطالب :...
العالم
طريقة البحث
بيان معنى الحسن في أسماءه تعالى مع الرد على من يقول أن الدهر من أسماءه تعالى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أسماء الله تعالى من البحوث المهمة فيها أنها حسنى أي دالة على أحسن الصفات ولنسأل الآن الدهر من أسماء الله أو لا الدهر من أسماء الله ؟ طيب
الطالب : ... .

الشيخ : الآن أنا ما أسمع بالحيل كلامكم لا أسمع كلامكم ليس من أسماء الله وإلى جانبي رجل يقول إنه من أسماء الله وهذا أيضا يقول من أسماء الله ما دليلك ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب أحسنت يقول إن الدهر من أسماء الله لقوله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر . ولقوله تعالى في الحديث القدسي يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار . وقد ذهب إلى هذا بعض العلماء أن الدهر من أسماء الله ولكن هذا ليس بصحيح الدهر ليس من أسماء الله ولهذا لا يجوز أن تقول يا دهر اغفر لي هذا لا يجوز إذا كيف نجيب عن هذا الحديث وهو قوله أنا الدهر وقوله لا تسبوا الدهر نقول إن الحديث مفسر في نفس الحديث حيث قال أقلب الليل والنهار والليل والنهار هو الدهر فالمعنى لا تسبوا الليل والنهار ولا الدهر لأن هذا مربوب مخلوق يدبره الخالق عز وجل فمعنى أنا الدهر أي أنا مصرف الدهر أقلب الليل والنهار وعلى هذا فلا يكون الدهر من أسماء الله لأن المراد به في الحديث أن الله تعالى ؟ أجب .
الطالب : ... .

الشيخ : هو مصرف الدهر ومقلب الليل والنهار ولهذا خرج من الآية لله الأسماء الحسنى والدهر نفسه اسم جامد لا يدل على معنى فليس من أسمائه الحسنى .

Webiste