قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،: قال الله ـ عز وجل ـ: "يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار". فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى وذلك أن الذين يسبون الدهر إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث لا يريدون الله تعالى، فيكون معنى قوله: "وأنا الدهر" ما فسره بقوله: "بيدي الأمر أقلب الليل والنهار"، فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار، وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب (بكسر اللام) هو المقلب (بفتحها)، وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مراداً به الله تعالى".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " فأما قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل ـ وهو حديث قدسي ـ : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر أي يعيبه ويشتمه وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى وذلك أن الذين يسبون الدهر إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث لا يريدون الله تعالى، فيكون معنى قوله : وأنا الدهر ما فسره بقوله : بيدي الأمر أقلب الليل والنهار فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار، وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب بكسر اللام هو المقلب بفتحها وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مراداً به الله تعالى " وسبق أيضا في الدرس الماضي أن الله تعالى قال : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ولم يقل يسبني ولو كان يريد أن الدهر هو الله لقال : يسبني وأنا الدهر .
الفتاوى المشابهة
- ماهو سبب كون الدهر ليس من أسماء الله وهو يقو... - ابن عثيمين
- بيان خطأ من قال أن الدهر من أسماء الله. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن أبي هريرة عن... - ابن عثيمين
- معنى "أنا الدهر" في الحديث القدسي - ابن باز
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- ما معنى الدهر في حديث "لا تسبوا الدهر"؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسول... - ابن عثيمين
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- هل الدهر من أسماء الله تعالى؟ - ابن باز
- هل الدهر من أسماء الله وكيف توجيه الحديث:" ي... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،:... - ابن عثيمين