تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،:... - ابن عثيمينالشيخ : قال " فأما قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل ـ وهو حديث قدسي ـ :  يؤذيني ابن آدم يسب الدهر  أي يعيبه ويشتمه  وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،: قال الله ـ عز وجل ـ: "يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار". فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى وذلك أن الذين يسبون الدهر إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث لا يريدون الله تعالى، فيكون معنى قوله: "وأنا الدهر" ما فسره بقوله: "بيدي الأمر أقلب الليل والنهار"، فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار، وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب (بكسر اللام) هو المقلب (بفتحها)، وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مراداً به الله تعالى".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " فأما قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل ـ وهو حديث قدسي ـ : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر أي يعيبه ويشتمه وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار فلا يدل على أن الدهر من أسماء الله تعالى وذلك أن الذين يسبون الدهر إنما يريدون الزمان الذي هو محل الحوادث لا يريدون الله تعالى، فيكون معنى قوله : وأنا الدهر ما فسره بقوله : بيدي الأمر أقلب الليل والنهار فهو سبحانه خالق الدهر وما فيه، وقد بين أنه يقلب الليل والنهار، وهما الدهر، ولا يمكن أن يكون المقلب بكسر اللام هو المقلب بفتحها وبهذا تبين أنه يمتنع أن يكون الدهر في هذا الحديث مراداً به الله تعالى " وسبق أيضا في الدرس الماضي أن الله تعالى قال : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ولم يقل يسبني ولو كان يريد أن الدهر هو الله لقال : يسبني وأنا الدهر .

Webiste