تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر قصة المجادلة وفيها بيان سعة سمع الله تبا... - ابن عثيمينالشيخ : واستمع إلى قصة غريبة تدل على كمال سمع الله في سورة المجادلة وأخونا يقرؤها قم اقرأها الآية التي في المجادلة تدل على سعة سمع اللهالطالب : ... .الش...
العالم
طريقة البحث
ذكر قصة المجادلة وفيها بيان سعة سمع الله تبارك وتعالى مع ذكر بعض قواعد في أسماء الله تعالى الحسنى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واستمع إلى قصة غريبة تدل على كمال سمع الله في سورة المجادلة وأخونا يقرؤها قم اقرأها الآية التي في المجادلة تدل على سعة سمع الله
الطالب : ... .

الشيخ : استرح بارك الله فيك قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير هذه المرأة جاءت تشتكي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام تقول إن زوجها ظاهر منها وقال لها أنت عليّ كظهر أمي وكانوا في الجاهلية إذا قال الرجل لزوجته أنت عليّ كظهر أمي حرمت عليه كما تحرم أمه فجاءت هذه المرأة تشتكي بعد أن كبرت وبلغت سن العجائز معه قال لها أنت علي كظهر أمي إلى من تذهب وجاءت تجادل الرسول عليه الصلاة والسلام وكانت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت في نفس الحجرة ويخفى عليها بعض حديثها ما تسمعه والمكان واحد مكان ضيق عائشة لا تسمع لا لصمم فيها ولكن لأن المرأة تتكلم بأدب لا ترفع صوتها عند النبي صلى الله عليه وسلم ويقول الله قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وأين الله يا جماعة أين الله ؟ في السماء فوق سبع سماوات على العرش استوى عز وجل والله يقول سمع الله قول التي تجادلك في زوجها والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير فتقول عائشة رضي الله عنها الحمدلله الذي وسع سمعه الأصوات وقد كنت في الحجرة وإنه ليخفى عليّ بعض حديثها إذا سمع الله عز وجل لكل ما يسمع خفيا كان أو إيش أو ظاهرا يسمعه الله عز وجل الرحمن، الرحمن اسم من أسماء الله أليس كذلك
الطالب : ... .

الشيخ : ما الدليل، ما الدليل على أن الرحمن من أسماء الله ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إذا أردت أن تأكل ماذا تقول الرحمن إذا أردت تقرأ الفاتحة ماذا تقول الرحمن الرحيم هذا الدليل الرحمن الرحيم استرح الرحمن اسم من أسماء الله يدل على المسمى ومن هو الله عز وجل ويدل على الوصف الذي تضمنه هذا الاسم وهو الرحمة فكل اسم يدل على تعيين المسمى وهو الله ويدل على ما تضمنه من الصفة وعلى حسب ما تضمن الرحمن دل على الرحمة السميع ؟
الطالب : السمع .

الشيخ : البصير ؟
الطالب : البصر .

الشيخ : الحكيم ؟
الطالب : الحكمة .

الشيخ : العزيز ؟ العزة وهلم جرا كل اسم من أسماء الله فليس في أسماء الله اسم جامد لا يدل على صفة أبدا لأن الأسماء الجوامد لا تدل على شيء .
أضرب لكم مثلا : رجل سمى ابنه عبدالله سمى ابنه عبدالله دلالة عبدالله على الولد المسمى دلالة تعيين علمية لكن هل يلزم من هذا الاسم أن يكون هذا المسمى عبدا لله أجيبوا يا جماعة بل قد يكون أكفر عباد الله فجميع الأسماء التي يسمى بها البشر غير أسماء الأنبياء كلها لا تدل على معناها بل قد تدل على عكسه أما أسماء الله ورسوله وكتابه فكلها تدل على المعاني التي تضمنها هذا الاسم .
إذا خذ هذه القاعدة : كل اسم من أسماء الله فإنه دال على شيئين : الأول تعيين المسمى . والثاني : الصفة التي دل عليها التي تضمنها هذا الاسم .
طيب الخلاّق من أسماء الله الخلاّق من أسماء الله من يجيب الدليل الدليل ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بلى وهو الخلاق العليم هذا الاسم تضمن شيئين الأول تعيين المسمى وهو الله جل وعلا والثاني هاه الصفة التي تضمنها هذا الاسم وهي الخلق ما فيه صفة أخرى أيضا يتضمنها هذا الاسم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : العلم تمام لأنه لا يمكن أن يخلق بلا علم ولا فيه صفة ثالثة ؟نعم
الطالب : ... .

الشيخ : القدرة تمام لأنه لا يمكن أن يخلق بغير قدرة إذا انظر الآن كم تضمن هذا الاسم من صفة ثلاث صفات الخلق والعلم والقدرة أما الخلق فلأنه مدلول اللفظ وذاك مدلول لازم اللفظ لازم المعنى من لازم الخالق أن يكون إيه عالما وإيش وقادرا وإلا فلا خلق خذ هذه القاعدة من يحرر لي قاعدة الآن كل اسم من أسماء الله يتضمن شيئين تعيين المسمى والصفة التي تضمنها هذا الاسم .

Webiste