تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا وجبت الصلاة في الطائرة أثناء السفر في وق... - ابن عثيمينالسائل : أما بعد يقول السائل فضيلة الشيخ إذا وجبت الصلاة في الطائرة أثناء السفر في وقت صلاة العصر مثلا وسوف يخرج وقت الصلاة فماذا يجب عليّ أن أفعل ؟الشي...
العالم
طريقة البحث
إذا وجبت الصلاة في الطائرة أثناء السفر في وقت صلاة العصر مثلا وسوف يخرج وقت الصلاة فماذا يجب علي أن أفعل ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أما بعد يقول السائل فضيلة الشيخ إذا وجبت الصلاة في الطائرة أثناء السفر في وقت صلاة العصر مثلا وسوف يخرج وقت الصلاة فماذا يجب عليّ أن أفعل ؟

الشيخ : إذا وجب على الإنسان الصلاة الفريضة النافلة الأمر فيها واسع يصلي في الطائرة ولا حرج لكن الفريضة إذا وجب عليه الصلاة في الفريضة في الطائرة وهذه الفريضة لا تجمع لما بعدها كصلاة العصر مثلا وصلاة العشاء وصلاة الفجر فليصل في نفس الطائرة وليأت بالواجب على حسب استطاعته هل يستطيع أن يقوم واقفا في الطائرة أعوذ بالله، كيف لا ؟ لا، يستطيع يا أخي .

السائل : ... .

الشيخ : يستطيع بارك الله فيك ونحن قمنا في الطائرة ما تستطيع تقف يستطيع طيب هل يستطيع في حال وقوفه أن يتجه للقبلة يستطيع يا جماعة يستطيع حتى لو كان الكرسي أمامه يستطيع هل يستطيع أن يركع قد يستطيع وقد لا يستطيع قد يستطيع وقد لا يستطيع هل يستطيع أن يسجد لا يستطيع إذا يركع قائما وعند السجود يجلس على الكرسي ويومئ بالسجود وينتهي بصلاته على هذه الطريقة .

السائل : أثابكم الله .

الشيخ : أما إذا كانت الصلاة تجمع لما بعدها كصلاة الظهر مثلا نقول أخر الصلاة واجمعها مع العصر والغالب في المطارات الداخلية الغالب أنه لا تفوت الصلاة لأنه إن قام بعد دخول وقت الظهر جمع إليها العصر وإن قام قبل دخول وقت الظهر جمعها إلى العصر نعم .

Webiste