تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الضابط في ضرب الدفوف للنساء في الأعراس وا... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول السائل ما الضابط في ضرب الدفوف للنساء في الأعراس والأعياد ؟ وما حكم استئجار من تفعل ذلك من النساء ؟ الشيخ : الدف في النكاح سنة...
العالم
طريقة البحث
ما الضابط في ضرب الدفوف للنساء في الأعراس والأعياد وما حكم استئجار من تفعل ذلك من النساء ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل ما الضابط في ضرب الدفوف للنساء في الأعراس والأعياد ؟ وما حكم استئجار من تفعل ذلك من النساء ؟

الشيخ : الدف في النكاح سنة للنساء فقط وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وهو من إعلان النكاح المطلوب .
وأما في الأعياد فلا بأس بالعرضة بالسلاح بالبنادق بالسيوف لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للحبشة أن يلعبوا بحرابهم في المسجد النبوي سبحان الله ما رأيكم لو أذنا لواحد يلعب بحرابه في المساجد لقامت القيامة مع أن هذا معروف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولست أقول لنفعل ذلك لا ربما يكون في هذا فوضى لا تحصل في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لكن يرخص في أيام الأعياد في مثل هذه الألعاب ما لا يرخص في غيرها وهذا من حكمة الشرع أن يعطي النفوس حظها في المناسبات حتى لا يبقى الإنسان كليلا دائما اترك اللحية يا رجل أرأيتم الإحداد الإحداد على الميت حرام إلا على الزوج فالمرأة تحد على زوجها مدة العدة وأما غيرها فلا لكن من رحمة الله أن رخص للإنسان أن يحد على الميت كم ؟ ثلاثة أيام له الرخصة أن يحد على الميت قال أهل العلم : والحكمة من ذلك أن الإنسان الحزين قد يختار الإحداد لشدة حزنه فرخص له تسهيلا لنفسه وهذا من باب المعالجة النفسية .
أيام الأعياد أيام فرح كل الناس يفرحون لكن اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصائم فرحتان فرحة متى عند فطره وفرحة عند لقاء ربه أسأل الله أن يحقق لي ولكم الفرحتين جميعا عند لقاء ربه إذا أفطر فرح بفطره ليش لأن الله أباح له ما كان حراما عليه وهنا فرح آخر أن الله أنعم عليه فأتم يومه فكم من إنسان يشرع في الصوم ولا يتم إما لمرض أو غير ذلك فيفرح أن الله يسر له الإتمام ويفرح لأن الله أحل له ما كان حراما عليه الآن إذا ثبت العيد يفرح الناس لماذا لأن الله منّ عليهم فأتموا الصيام ولهذا قال الله تعالى ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون الثاني أن الله أباح له ما كان حراما عليه فإذا قدرنا أن يوم العيد يوم الخميس في الساعة العاشرة من يوم الخميس الأكل حلال ولا حرام ؟ حلال بل يجب أن تكون مفطرا وفي العاشرة من يوم الأربعاء الذي قبل الخميس محرم هذا مما يفرح به الإنسان أن الله تعالى منّ عليه بإحلال الحرام بل بوجوب الإفطار في يوم العيد نعم الشاهد من هذا الشاهد من هذا أن الله حكيم قد يمنّ على الإنسان بإعطاء النفس حريتها بعض الشيء للمناسبات

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا الفرحة من يفرح بالمحرم .

السائل : ...

الشيخ : الفرح بالمحرم لا يجوز إيش .

السائل : ... .

الشيخ : استئجار من تدف في العرس لا بأس لأنه استئجار على عمل مباح لكن قيل لي أن الأجرة تكون باهظة أكثر بكثير من العمل يقولون الليلة يمكن تكون بثلاثمئة ريال ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا يا شيخ الله يهديكم هذا مثل ما قلتوا لي بالأمس أن فيه سيارات بمليون ريال نعم .

السائل : ... .

الشيخ : نعم حدثنا

السائل : ... .

الشيخ : إيه طيب الأخ يقول إنه ليست المسألة مسألة الاستئجار على الدف يوجد مغنيات يوصفن بأنهن مغنيات وتأتي تغني ومعها فرقة وربما تكون موسيقية نعم هذا حرام ولا يحل لأحد أن يعطيها شيء من هذا ولا يحل لها أن تأخذ شيئا لأن المباح من المعازف بالعرس شيء واحد وهو الدف وأما الموسيقى فهي حرام لا تحل .

السائل : ... .

الشيخ : أما كونها طول الليل أو نصف الليل أو ربع الليل هذه شيء يرجع للعادة فإذا لم يكن فيه مضرة على الآخرين لو بقيت تدف إلى آخر الليل فلا بأس لكن في الغالب أنه يكون فيه ضرر لا سيما أن بعض الناس يضعون مكبرات الصوت فيؤذون من حولهم من الناس .

Webiste