تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قصة فرعون مع موسى عليه الصلاة و السلام وبني... - ابن عثيمينالشيخ : أما موضوع اللقاء في هذه الليلة فهو قصة فرعون فرعون ملك جبار عنيد سلط على أهل مصر ولا سيما على بني إسرائيل فكان يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم يستحيه...
العالم
طريقة البحث
قصة فرعون مع موسى عليه الصلاة و السلام وبني إسرائيل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما موضوع اللقاء في هذه الليلة فهو قصة فرعون فرعون ملك جبار عنيد سلط على أهل مصر ولا سيما على بني إسرائيل فكان يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم يستحيهن، يستحيهن يعني يبقيهن أتدرون لماذا من أجل أن يذل شعب بني إسرائيل لأن الشعب إذا ذهب رجاله بقي النساء ومن أجل أن يستخدم النساء في بيوت الأقباط فكان الغرض شيئين الأول ؟ الأول يا ... ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إذلال بني إسرائيل لأن الأمة إذا ذهب رجالها ذلت .
والثاني : استخدام نساء بني إسرائيل .
وقال بعض أهل العلم : إن فرعون سلط على بني إسرائيل بذبح الأبناء وإحياء النساء مرتين مرة لما قيل له إنه سيبعث في بني إسرائيل رجل يكون زوال ملكك على يده وهذا قبل بعثة موسى .
ومرة بعد أن بعث موسى، فالله أعلم لكن الرجل مستكبر جبار متكبر والعياذ بالله والعجيب يا إخواننا الشيء العجيب أن موسى الذي جعل الله هلاك فرعون وملكه على يده أين تربى تربى في حجر فرعون تربى في حجره سبحان الله، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت هذا الرجل تربى في حجره لأن الله أوحى إلى أم موسى أن ترضعه فإذا خافت عليه ألقته في البحر فجعلته في تابوت أي في صندوق وألقته في البحر وهذا يدل على كمال إيمانها لأن أما تلقي ولدها في البحر شأنها عظيم والأمر شديد من تستطيع أن تلقي ولدها في البحر يأكله الحوت ولكن الله حماه ألقته في البحر فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا واللام في قوله ليكون لهم عدوا وحزنا أريد من أهل النحو أن يبينوا معناها ؟ يالله قم
الطالب : ... .

الشيخ : يعني لام العاقلة طيب اللام ليست للتعليل هنا لأنهم ما التقطوه ليكون لهم عدوا لكن التقطوه فربوه فكان لهم عدوا وحزنا جرت الأمور ودعا موسى فرعون ولكنه ناظره مناظرة خبيثة لجأ فيها إلى القوة اقرؤوا آيات الشعراء لما قال له موسى دعاه إلى الله قال له فرعون وما رب العالمين من رب العالمين وهذا الاستفهام للإنكار يعني كأنه يقول لا رب للناس إلا هو أي فرعون قال له موسى رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين هذا جواب صحيح ولا غير صحيح جواب صحيح فقال فرعون لمن حوله ألا تستمعون يسخر بموسى ألا تستمعون هذا القول أجاب موسى بماذا ؟ قال ربكم ورب أبائكم الأولين يعني هو ربكم الذي أوجدكم من العدم ورب أبائكم الأولين الذين هلكوا فكما هلك أبائكم سوف تهلكون أنتم ولستم أربابا لأن الرب يبقى ولا يموت قال ربكم ورب أبائكم الأولين فرجع فرعون إلى إيش إلى القدح قال إن رسولكم الذي أرسل إليكم إيش لمجنون حكم عليه بالجنون وأكد هذا الحكم بإن واللام وقال ساخرا إن رسولكم يعني الذي يدعي أنه أرسل إليكم ولا هو لا يصدق أنه الرسول ظاهرا فقال له موسى إيش قال رب المشرق والمغرب يعني الرب هو رب المشرق والمغرب وأنت يا فرعون ماذا ملكت ماذا ملك ملك المشرق والمغرب ولا ملك جزءا من الأرض يسيرا الثاني ولا الأول الثاني رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون وهذا لمز من موسى لآل فرعون ولفرعون أنهم هم المجانين وليس موسى يعني إن كنتم من ذوي العقول فإن ربكم الذي له المشرق رب المشرق والمغرب ثم لجأ إلى الوعيد لجأ إلى الوعيد والوعيد سلاح العاجز فقال له امشوا معنا يا جماعة لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين شف الوعيد والعياذ بالله لأجعلنك من المسجونين ولم يقل لأسجننك لأجل أن يرعبه يقول إن في السجن ألافا مؤلفة فإن اتخذت إلها غيري جعلتك من جملتهم وهذا نوع من التفتيت كما يسمونه من أجل أن يرعب موسى ويخاف لأجعلنك من المسجونين بعده
الطالب : ... .

الشيخ : قال أولو جئتك بشيء مبين اللي يقول من موسى يقول أتقول هذا ولو جئتك بشيء مبين ماذا تصنع قال فأت به إن كنت من الصادقين وهذا تحد من فرعون لموسى قال فأت به إن كنت من الصادقين فأتى به ألقى عصاه والعصا من أين الأخ عصاه من أين ؟ قم إيه قم العصا من أين ؟
الطالب : ... .

الشيخ : من الشجر، إذا هو خشبة طيب عصا عاجز ألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ثعبان يعني حية عظيمة ترعب ونزع يده يعني أدخلها في جيبه هكذا ونزعها منه فإذا هي بيضاء تخالف اللون بلحظة ونزع يده من أين من جيبه فإذا هي بيضاء للناظرين وش بعده وش بعد هالآية ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين
الطالب : ... .

الشيخ : نعم فإذا هي بيضاء للناظرين قال للملأ حوله قال من فرعون للملأ حوله إن هذا لساحر عليم والملأ يعني الأشراف لأن جلساء فرعون هم الأشراف من قومه لساحر عليم ادعى أن انقلاب العصا إلى ثعبان وخروج اليد من الجيب بيضاء سحر لأن السحر في وقت فرعون كان كثيرا شائعا ولكن السحر لا يؤثر إلا بإذن الله كما قال عز وجل وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله وقال لهم موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله وقال في آية أخرى لا يفلح الساحر حيث أتى المهم النتيجة يعني الحديث يطول لكن نذكر الخلاصة لما غلب موسى عليه الصلاة والسلام السحرة ورأى السحرة شيئا ليس بالسحر آمنوا وألقي السحرة ساجدين ولم يقل وسجد السحرة كأنهم لشدة ما رأوا ولذهولهم ألقوا بغير اختيار من شدة ما رأوا من الآيات ألقوا ساجدين قالوا آمنوا برب العالمين رب موسى وهارون سبحان الله كانوا في أول النهار سحرة كفرة وكانوا في آخر النهار مؤمنين بررة لأنهم شاهدوا الحق شاهدوا ما لا طاقة لهم به ولا قبل لهم به وحصل ما حصل ثم إن فرعون اغتاظ من ذلك وتوعد السحرة قال لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ماذا قالوا قالوا قولة الموقن لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض يعني سوي اللي تبي افعل ما تريد. إن أنهى ما تريد أن تقتلنا وإذا قتلتنا فإنما تقضي إيش هذه الحياة الدنيا إنا أمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر والله خير وأبقى فرضي الله عن هؤلاء السحرة الذين آمنوا هذا الإيمان وأعلنوا وتحدوا فرعون فرعون اغتاظ وأرسل في المدائن حاشرين ما معنى حاشرين جامعين يجمعون الناس من أجل أن يقضي على موسى وقومه أتى كل آل فرعون واجتمعوا عنده في مصر وخرجوا ليقضوا على موسى وقومه وأمر الله تعالى موسى وقومه أن يخرجوا من مصر متجهين إلى الأرض المقدسة أرض الشام وإذا كانوا متجهين من مصر إلى الشام ما الذي يكون أمامهم البحر الأحمر المسمى بحر القلزم لما وصلوا إلى البحر ـ انتبه يا أخي انتبه إيه نعم ـ لما وصلوا إلى البحر وإذا فرعون بجنوده وجميع استعداداته وراءهم والبحر أمامهم أيقينوا بالهلاك لأنهم إن وقفوا أدركهم من ؟ فرعون وقومه وإن تقدموا ؟ غرقوا في البحر فقال أصحاب موسى لموسى إنا لمدركون شف الجملة مؤكدة بإيش بإن واللام إنا لمدركون قال كلا لا يمكن أن ندرك إن معي ربي سيهدين وهذا والله هو اليقين عند الشدائد لا يعرف الإنسان إلا الخالق قال إن معي ربي سيهدين أوحى الله تعالى إليه أن يضرب البحر بعصاه وما مقدار عصا موسى للبحر الأحمر ؟ أجيبوا يا جماعة لا شيء عصا ضرب بها البحر فانفلق البحر من عرضه إلى عرضه وصار اثني عشر طريقا لأن بني إسرائيل كانوا اثني عشر أسباطا صار البحر بضربة واحدة اثني عشر طريقا بقي إشكال إذا انزاح الماء عن الأرض صارت وحلا وزلقا لكن في الحال أيبسها الخالق عز وجل الله أكبر فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا فصار الماء الذي هو سيال صار مثل الجبال الله أكبر مثل الجبال لا يسيل والأرض التي كانت ريانة من الماء صارت يابسة وعبروا عبروا أي موسى وقومه حتى وصلوا إلى الشاطئ الشرقي وفرعون وقومه وراءهم لما اكتمل موسى وقومه خارجين من البحر وتكامل فرعون وقومه داخلين في البحر أمر رب العزة والجلال البحر أن يعود إلى حاله الله أكبر فانغلق البحر على من ؟ على فرعون وقومه لما أدركه الغرق آمن لما عرف أنه مات لما عرف أنه مات آمن لما أدركه الغرق قال آمنت بالذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين أيها البلاغييون إن كنتم من أهل البلاغة لماذا لم يقل آمنت بالله وإنما قال الذي آمنت به بنو إسرائيل من أجل أن يذل نفسه حتى يعترف أنه الآن تابع لبني إسرائيل شف بلاغة القرآن، بلاغة القرآن عجيبة آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وهو الله عز وجل وفي هذا إقرار منه بأنه تابع لبني إسرائيل هذا غاية الذل بالأمس يذبح أبنائهم ويستحيي نساءهم ويتوعدهم ويتهدد، الآن أصبح ذنبا يتبع بني إسرائيل لكن لو كان هل استبرأ من قبل إيش لنفعه لكنه الآن لا ينفع فقيل له آلآن آلآن بالمد ولا بدون مد ؟ نعم بالمد إذا فيه استفهام يعني آلآن تؤمن لما رأيت الموج وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين يعني ما نفعه الإيمان ما نفعته التوبة لماذا لأنه حضره الموت والذي لا يتوب إلا إذا حضره الموت لا توبة ثم إن الله سبحانه وتعالى بنعمته على بني إسرائيل ورحمته إياهم أنجى بدنه أنجى بدنه يعني ما ذهب في قاع البحر وأكلته الحيتان بل ظهر على سطح الماء ولهذا قال له، قال الله تعالى فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك أي من بني إسرائيل آية لأن بني إسرائيل يا إخوان بني إسرائيل قد أرعبهم فرعون غاية الرعب ولو أن الله لم يظهر لهم جسده لكان عندهم احتمال أن الرجل حي وأنه نجا أليس فيه احتمال كثيرا ما تغرق السفن ثم ينجو بعض الناس لكن من أجل أن يطمئن بنو إسرائيل أظهر الله جسد هذا الكافر العنيد فشاهدوه ولهذا قال لتكون لمن خلفك أي من بني إسرائيل الذين نجو آية أي دليلا على أن فرعون وقومه هلكوا قصص القرآن كلها خير كلها موعظة كلها عبرة لكن تستولي علينا الغفلة وأكثر الناس ليس له هم في القرآن إلا أن يكمل السورة أو الحزب الذي كان يقرأه من قبل واستغفر الله وأتوب إليه أن ذلك يكون أحيانا لكثير من الناس .

Webiste