تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأسئلة : رجل صلى التراويح وسهى وقام للثالثة... - ابن عثيمينالشيخ : هذا رجل يقول يصلي التراويح فسها وقام إلى الثالثة فنبهوه ولكنه استمر ولما سلم سجد سجدتي السهو ؟الطالب : ... .الشيخ : هاه طيب وبعدين ؟الطالب : ......
العالم
طريقة البحث
الأسئلة : رجل صلى التراويح وسهى وقام للثالثة فنبه فلم يرجع ولما انتهى أخبروه فقام وشفع الركعة ثم سجد سجدتي بعد السلام فما حكم صلاته . وما حكم من قرأ في صلاة الصبح في يوم الجمعة سورة السجدة وقسمها في الركعتين فهل فعله صحيح ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا رجل يقول يصلي التراويح فسها وقام إلى الثالثة فنبهوه ولكنه استمر ولما سلم سجد سجدتي السهو ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هاه طيب وبعدين ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إيه طيب يقول أنه لما سلم من الثالثة قالوا له إنك أتيت بثلاث ركعات فقام وأتى بواحدة من أجل أن يشفعها وسلم وسجد للسهو هذا عمل صحيح لكن خير من ذلك أنه إذا قام إلى الثالثة في التراويح ونبه فليرجع وليتم الصلاة ويسلم ويسجد للسهو بعد ذلك بعد السلام لأنه عن زيادة وأما الذي قرأ في الفجر يوم الجماعة قرأ آلم تنزيل السجدة لكنه قسمها بين الركعتين فهذا أخطأ، أخطأ في ذلك فنقول من أراد السنة فليقرأ في الركعة الأولى سورة السجدة وفي الثانية { هل أتى على الإنسان حين من الدهر } وإذا لم يرد ذلك فليقرأ سورا أخرى لا يقسم سورة السجدة نصفين والرسول عليه الصلاة والسلام قرأها كاملة لأنه بذلك يكون مخالفا للسنة نعم على كل حال نأخذ خمس دقائق .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يجزيكم خير الجزاء فضيلة الشيخ .

Webiste