تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسوله " وكيفية أذية الله شرح حديث:" يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهيناً أعوذ بالله إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة أذية الله عز وجل أن يعترض المعترض على تدبير الله أو على شرع الله فإن هذه أذية يؤذي الله عز وجل اسمع الحديث القدسي قال الله تعالى : يؤذيني ابنُ آدم يسُب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار فقال يؤذيني ابن آدم وفسر الأذية بكونه يسب الدهر يعني ابن آدم يسب الدهر يقول هذه السنة سنة شر سنة بلاء لا يقصد الخبر لكن يقصد القدح في السَنة أو هذا الشهر شهر جوع شهر خوف وما أشبه ذلك لا يريد الخبر إذا أراد الخبر ما في شيء لكن يريد القدح هذا يؤذي الله عز وجل، لأن الدهر هل الدهر يصرف نفسه ؟ لا إله إلا الله الدهر يصرف نفسه ؟ لا الذي يصرف الدهر هو الله عز وجل ولهذا قال : أنا الدهر بيدي الأمر .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : فيه مسائل الأولى : النهي عن... - ابن عثيمين
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- ما معنى الدهر في حديث "لا تسبوا الدهر"؟ - ابن باز
- هل الدهر من أسماء الله تعالى؟ - ابن باز
- بيان خطأ من قال أن الدهر من أسماء الله. - ابن عثيمين
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- ماهو سبب كون الدهر ليس من أسماء الله وهو يقو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن أبي هريرة عن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "فأما قوله، صلى الله عليه وسلم،:... - ابن عثيمين
- هل الدهر من أسماء الله وكيف توجيه الحديث:" ي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسول... - ابن عثيمين