إذا كنت في بلد لا يرون الإفراد في الحج فهل الأفضل أن أفرد أو تمتع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا كنت أريد الحج وأنا عند أهل بلد لا يرون الإفراد لا يرون الإفراد فهل الأفضل لي .
الشيخ : نعم .
السائل : أن أفرد أم أتمتع ؟
الشيخ : أهل البلد من أهل البلد أهل مكة ؟
السائل : أهل قريتي .
الشيخ : أهل قرية يش عليهم منك ؟ إذا كنت في بلد لا يرى الإفراد فقولهم هذا ضعيف مخالف لهدي الخلفاء الراشدين ، وليس أفقه من الخلفاء الراشدين ولا ابن عباس أفقه من أبي بكر وعمر. وقد سئل أبو ذر رضي الله عنه : هل ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام لهم خاصة أم للناس عامة ؟ فقال : لنا خاصة .
والصواب ما ذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله: أن التمتع واجب على الصحابة الذين كلمهم الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم حتى تثبت هذه الشعيرة وهي جواز العمرة في أشهر الحج لمن أراد الحج أعرفت ؟
وأما من بعدهم فالأمر في حقهم على سبيل الاستحباب التمتع ولكن لو أفرد الإنسان فإن ذلك جائز ثم على فرض أن هؤلاء القوم يرون وجوب التمتع إلا على من ساق الهدي فلهم رأيهم ولك رأيك وأنت إذا أفردت فقد فعلت جائزا لكن تركت مستحبا فالأفضل التمتع سواء كانوا أهل بلدك يرون ذلك أو لا يرونه نعم
إذًا الأفضل لك التمتع على كل حال أما أنه يحرم الإفراد فهذا ليس بصحيح نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : أن أفرد أم أتمتع ؟
الشيخ : أهل البلد من أهل البلد أهل مكة ؟
السائل : أهل قريتي .
الشيخ : أهل قرية يش عليهم منك ؟ إذا كنت في بلد لا يرى الإفراد فقولهم هذا ضعيف مخالف لهدي الخلفاء الراشدين ، وليس أفقه من الخلفاء الراشدين ولا ابن عباس أفقه من أبي بكر وعمر. وقد سئل أبو ذر رضي الله عنه : هل ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام لهم خاصة أم للناس عامة ؟ فقال : لنا خاصة .
والصواب ما ذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله: أن التمتع واجب على الصحابة الذين كلمهم الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم حتى تثبت هذه الشعيرة وهي جواز العمرة في أشهر الحج لمن أراد الحج أعرفت ؟
وأما من بعدهم فالأمر في حقهم على سبيل الاستحباب التمتع ولكن لو أفرد الإنسان فإن ذلك جائز ثم على فرض أن هؤلاء القوم يرون وجوب التمتع إلا على من ساق الهدي فلهم رأيهم ولك رأيك وأنت إذا أفردت فقد فعلت جائزا لكن تركت مستحبا فالأفضل التمتع سواء كانوا أهل بلدك يرون ذلك أو لا يرونه نعم
إذًا الأفضل لك التمتع على كل حال أما أنه يحرم الإفراد فهذا ليس بصحيح نعم .
الفتاوى المشابهة
- إذا أراد الإنسان التمتع في الحج فهل يبقى متم... - ابن عثيمين
- أيُّ كيفيَّات الحج أفضل التمتُّع أم القران أم... - الالباني
- قال المصنف :" وأفضل الأنساك التمتع " - ابن عثيمين
- سبب عدول الخلفاء الراشدين عن حج التمتع إلى ا... - ابن عثيمين
- الرد على القول بتحريم الذهب للنساء وأن الحج تمت... - ابن باز
- أي كيفيات الحج أفضل التمتع أو القران أو الإفراد ؟ - الالباني
- التخيير في أنساك الحج الثلاثة وأفضلها التمتع - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- ما الفرق بين التمتع و الإفراد و القران ؟ - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- إذا كنت في بلد لا يرون الإفراد في الحج فهل ا... - ابن عثيمين