(بيان حقيقة النقص مع المثال)
ما النقص غير السلب حسب وكل نقـ***ـص أصله سلب وهذا واضح التبيان فالجهل سلب العلم وهو نقيصة*** والظلم سلب العدل والإحسان
متنقص الرحمن سالب وصفه*** حقا تعالى الله عن نقصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما النقص غير السلب حسب وكل نقـ **** ـص أصله سلب وهذا واضح التبيان "
النقص يقول حقيقةً هو السلب وكل نقص فأصلُه إيش؟ فأصله السلب يعني النفي لأن النفي عدم فإذا نفيت سَلبت المنفي عنه صفة صفة الكمال وهذا نقص ولهذا قال رحمه الله ممثلا
" فالجهل سلبُ العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلبُ العدلِ والإحسان "
إذا قلنا إن الله لا يوصف بالعلم لزم أن يوصف بالجهل واضح؟ وإذا قُلنا إنه لا يوصف بأنه عدل لزم أن يكون ظالماً ولا بُد ولهذا قال رحمه الله:
" الجهل سلب العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلب العدل والإحسان "
" متنقص الرحمن سالبُ وصفه *** " متنقص: خبر مقدم، وسالب وصفه: مبتدأ مؤخر يعني سالب وصف الرحمن هو المتنقص له وليس المثبت لوصفِ الرحمن
" *** حقا تعالى الله عن نقصان "
النقص يقول حقيقةً هو السلب وكل نقص فأصلُه إيش؟ فأصله السلب يعني النفي لأن النفي عدم فإذا نفيت سَلبت المنفي عنه صفة صفة الكمال وهذا نقص ولهذا قال رحمه الله ممثلا
" فالجهل سلبُ العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلبُ العدلِ والإحسان "
إذا قلنا إن الله لا يوصف بالعلم لزم أن يوصف بالجهل واضح؟ وإذا قُلنا إنه لا يوصف بأنه عدل لزم أن يكون ظالماً ولا بُد ولهذا قال رحمه الله:
" الجهل سلب العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلب العدل والإحسان "
" متنقص الرحمن سالبُ وصفه *** " متنقص: خبر مقدم، وسالب وصفه: مبتدأ مؤخر يعني سالب وصف الرحمن هو المتنقص له وليس المثبت لوصفِ الرحمن
" *** حقا تعالى الله عن نقصان "
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: هذا ولم نسلبهم حقا لهم*** ل... - ابن عثيمين
- هل السلب صفة مدح .؟ - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توح... - ابن عثيمين
- ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ السلب في مكة والمدينة - ابن باز
- معنى الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما - ابن عثيمين
- سؤال حول الصفات السلبية يقتضي ثبوت الكمال - ابن عثيمين
- حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل . - الالباني
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين