متى يكون فعل الأسباب مشروعاً ومتى يكون شركاً أكبر أو أصغر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله تعالى إليك متى يكون فعل الأسباب مشروعا ومتى يكون شركا أصغر أو أكبر ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : متى يكون فعل الأسباب مشروعا ومتى يكون شركا أصغر أو أكبر ؟
الشيخ : يكون فعل الأسباب مشروعًا إذا ثبت أن هذا السبب سبب حقيقي شرعي أو قدري فالسبب الشرعي : كالقراءة على المريض ، والسبب القدري : كالأشياء التي تعلم بالتجارب ويكون غير شرعي إذا كان هذا السبب لم يدل عليه الدليل لا الدليل الشرعي ولا الدليل الواقعي.
فإنه يكون هنا شركًا إما أصغر وإما أكبر فإن اعتقد الإنسان أن السبب هو الفاعل بنفسه من دون الله فهو شرك أكبر وإن اعتقد أنه سبب وأن الفاعل هو الله فهو شرك أصغر إذا لم يقم دليل شرعي أو حسي على أنه سبب نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : متى يكون فعل الأسباب مشروعا ومتى يكون شركا أصغر أو أكبر ؟
الشيخ : يكون فعل الأسباب مشروعًا إذا ثبت أن هذا السبب سبب حقيقي شرعي أو قدري فالسبب الشرعي : كالقراءة على المريض ، والسبب القدري : كالأشياء التي تعلم بالتجارب ويكون غير شرعي إذا كان هذا السبب لم يدل عليه الدليل لا الدليل الشرعي ولا الدليل الواقعي.
فإنه يكون هنا شركًا إما أصغر وإما أكبر فإن اعتقد الإنسان أن السبب هو الفاعل بنفسه من دون الله فهو شرك أكبر وإن اعتقد أنه سبب وأن الفاعل هو الله فهو شرك أصغر إذا لم يقم دليل شرعي أو حسي على أنه سبب نعم .
الفتاوى المشابهة
- معنى الشرك الأصغر - ابن باز
- هل الحلف بغير الله شرك أصغر أم أكبر؟ - ابن باز
- ما الضابط في أن هذا الأمر شرك أكبر أو أصغر؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن يطلق على الشرك أكبر وأصغر.؟ - ابن عثيمين
- سؤال هل الشرك الأصغر يخرج من الملة - ابن عثيمين
- ما ضابط الشرك الأصغر ؟ - ابن عثيمين
- متى يكون شرك الألفاظ كفرًا أكبر؟ - ابن باز
- بيان ما هو الشرك الأصغر - ابن عثيمين
- هل التشآؤم شرك أصغر أم أكبر ؟ - ابن عثيمين
- الأسباب وعلاقتها بالشرك - ابن عثيمين
- متى يكون فعل الأسباب مشروعاً ومتى يكون شركاً... - ابن عثيمين