تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الأسباب التي تقوي الضعف وتذهب الملل في صف... - ابن عثيمينالسائل : طيب يلاحظ فضيلة الشيخ الضعف في صفوف الشباب الملتزم .الشيخ : إيش ؟السائل : في صفوف الشباب الملتزم الضعف والملل كذلك فنريد أن تبين الأسباب التي ت...
العالم
طريقة البحث
ما الأسباب التي تقوي الضعف وتذهب الملل في صفوف الشباب الملتزم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب يلاحظ فضيلة الشيخ الضعف في صفوف الشباب الملتزم .

الشيخ : إيش ؟

السائل : في صفوف الشباب الملتزم الضعف والملل كذلك فنريد أن تبين الأسباب التي تجعل الشباب يعني يكون في قوة بعد الالتزام ؟

الشيخ : الالتزام الذي طرأ على الشباب لا شك أنه يسر ولله الحمد وليس فيه ضعف بل هو والحمد لله في تقدم .
لكن الشيطان قد يأتي للإنسان الملتزم فيثبطه يثبطه عن فعل الخير أو يعده بفعل الشر بأن الله يغفر له وما أشبه ذلك .
والواجب على الإنسان أن يخلص القصد والنية لله عز وجل ومن طلب العلى سهر الليالي .
فإذا كان يقصد وجه الله والدار الآخرة فإنه كلما رأى الفتور على نفسه جدد هذه النية حتى يستمر على نشاطه هذا واحد .
السبب الثاني : أن يحرص على مصاحبة الإخوان الذين ينشطونه على طاعة الله فإن الجليس الصالح كما وصفه النبي عليه الصلاة والسلام : كحامل المسك إما أن يبيعك أو يحذيك أو تجد منه رائحة طيبة .
ثالثا : ألا يكون عند الالتزام مندفعا أكثر مما ينبغي لأنه إذا اندفع أكثر مما ينبغي وحمل نفسه ما لا يجب تعب ومل لكن إذا التزم بانتظام وتمشى على ما تقتضيه الشريعة فإن الغالب مع فعل بقية الأسباب ألا يمل .
الرابع : ألا يتضجر تضجرا يصده عن طاعة الله مما يشاهد في مجتمعه فإن الله عز وجل قال للرسول عليه الصلاة والسلام : فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا .
يعني مهلك نفسك على آثارهم وقال : فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ فالإنسان إذا أصلح نفسه فيما بينه وبين ربه فلا يهلكن بفعل غيره يدعو إلى الله ويسأل الله لهم الهداية ويعلم أنه ما من حسابهم عليه شيء وما من حسابه عليهم من شيء فهذه أربعة أسباب تحضرني الآن وربما يكون هناك أسباب أخرى لتقويته وتثبيته على ما هو عليه من الالتزام .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : فيه أيضا سبب خامس وهو سؤال الله الثبات يسأل الله دائما أن يثبته وأن يعينه نعم .

Webiste