تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تهاون ولم يؤد الزكاة خمس سنين ثم تاب فهل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم، إنسان تهاون في إخراج الزكاة لمدة خمس سنوات، والآن تائب فهل التوبة تسقط إخراج الزكاة، وإذا لم تسقط إخراج الزكاة فما...
العالم
طريقة البحث
رجل تهاون ولم يؤد الزكاة خمس سنين ثم تاب فهل التوبة تسقط عنه إخراج الزكاة في المال الذي سبق التوبة وماذا عليه وكيف تقدر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم، إنسان تهاون في إخراج الزكاة لمدة خمس سنوات، والآن تائب فهل التوبة تسقط إخراج الزكاة، وإذا لم تسقط إخراج الزكاة فما هو الحل، وهذا المال يقدر أكثر من عشرة آلاف وهو لا يعرف مقداره الآن؟

الشيخ : نعم، الزكاة عبادة لله عز وجل وحق للفقراء، فإذا منعها الإنسان كان منتهكاً لحقين: حق الله، وحق الفقراء أو غيرهم من أهل الزكاة، فإذا تاب بعد خمس سنوات كما جاء في السؤال سقط عنه حق الله عز وجل، لأن الله تعالى قال في كتابه: { وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ }، وبقي الحق الثاني وهو حق المستحقين للزكاة من الفقراء وغيرهم، فيجب عليه تسليم الزكاة لهؤلاء، وربما يثاب ثواب الزكاة مع صحة توبته، لأن فضل الله واسع.
أما تقدير الزكاة فليتحر ما هو مقدار الزكاة بقدر ما يستطيع ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فعشرة آلاف مثلاً زكاتها في السنة كم؟
مائتان وخمسون، فإذا كان مقدار الزكاة مائتين وخمسين فليخرج مائتين وخمسين عن السنوات الماضية، إلا إذا كان في بعض السنوات قد زاد عن العشرة فليخرج مقدار هذه الزيادة.

السائل : حتى لو كان له خمس سنوات؟

الشيخ : خمس سنوات، عن كل ما مضى من السنين.

Webiste