تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يصلي من دخل المسجد و لم يصل المغرب والإم... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين، فضيلة الشيخ بالنسبة بعض الأحيان في صلاة المسافر مع المقيم من ناحية الترتيب مثل أن يدخل معه في صلاة...
العالم
طريقة البحث
كيف يصلي من دخل المسجد و لم يصل المغرب والإمام يصلي العشاء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، فضيلة الشيخ بالنسبة بعض الأحيان في صلاة المسافر مع المقيم من ناحية الترتيب مثل أن يدخل معه في صلاة الأخير وهو على صلاة المغرب، فيكون قدم العشاء على المغرب لما دخل مع الإمام، ما هو الحكم؟

الشيخ : الحكم ليس كما قلت، إذا جاء الإنسان والإمام في صلاة العشاء، وهو لم يصل صلاة المغرب، ودخل مع الإمام بنية المغرب فليستمر مع الإمام.

السائل : يعني بصلاة الأخير؟

الشيخ : الإمام يصلي الأخير والمأموم يصلي المغرب، يستمر معه، فإذا أتم المأموم ثلاثاً جلس وقرأ التشهد وسلم ودخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، هذا إذا كان دخل مع الإمام من أول الصلاة.
أما إذا دخل مع الإمام من الركعة الثانية فلا إشكال، إذا دخل مع الإمام في الركعة الثانية ونوى المغرب فليستمر مع الإمام ويسلم معه ولا في إشكال، عرفت؟

السائل : نعم.

الشيخ : بقي مسألة التشهد ما هي مشكلة مسألة التشهد، التشهد يفوت حتى في صلاة الظهر، لو دخلت مع الإمام في صلاة الظهر في الركعة الثانية فإنه سوف تتشهد في ركعتك الأولى وتترك التشهد في ركعتك الثانية، يعني الإمام سيقوم إلى الرابعة.

السائل : بعض الإخوان جزاك الله خير يفتي أنه يدخل مع الإمام بصلاة الأخير ويؤخر صلاة المغرب عن الأخير؟

الشيخ : نعم، بعض العلماء يرى هذا أنك تدخل مع الإمام بنية الإمام، أي: بنية العشاء، وإذا انتهيت صلي المغرب.

السائل : والراجح يا شيخ؟

الشيخ : الراجح الأول من أجل الترتيب.

السائل : يعني هذا الأحوط للناس.

الشيخ : نعم.

Webiste