ما حكم المواظبة على أوراد بشكل معين قبل الشروق وقبل الغروب وما حكم المواظبة على ختم المجلس بسورة العصر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : بعض الناس لهم أوراد يقولونها قبل الغروب وقبل الشروق بترتيب معين، وهي أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظة بترتيب معين، يواظبون عليها يومياً، ما حكم هذه الأوراد، وما حكم قراءة سورة العصر في ختام المجلس، وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : أما الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن أو من الأذكار النبوية فإنها تفعل كما وردت صباحية كانت أو مسائية، أو كانت دبر الصلوات، أو كانت لأسباب معينة كالذكر لدخول المنزل والخروج منه، المهم أن الأذكار والأوراد الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام تفعل كما وردت.
وأما الأذكار التي لم ترد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أو وردت على وجه آخر غير الذي يفعله الإنسان، فإن ذلك يكون بدعة إذا قام به الإنسان، لأن البدعة قد تكون في أصل العبادة وقد تكون في وصف العبادة، أما ختم هذه الأوراد بسورة العصر فإن ذلك بدعة ولا أصل له.
الشيخ : أما الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن أو من الأذكار النبوية فإنها تفعل كما وردت صباحية كانت أو مسائية، أو كانت دبر الصلوات، أو كانت لأسباب معينة كالذكر لدخول المنزل والخروج منه، المهم أن الأذكار والأوراد الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام تفعل كما وردت.
وأما الأذكار التي لم ترد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أو وردت على وجه آخر غير الذي يفعله الإنسان، فإن ذلك يكون بدعة إذا قام به الإنسان، لأن البدعة قد تكون في أصل العبادة وقد تكون في وصف العبادة، أما ختم هذه الأوراد بسورة العصر فإن ذلك بدعة ولا أصل له.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم المواظبة على صفة واحدة في التسليم في ال... - الالباني
- ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن النبي صلى... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بعد العصر وقبل الغروب - ابن باز
- هل من السنة المواظبة على قراءة سورة السجدة و... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة عند الشروق والغروب - ابن باز
- هل يدل حديث الصحابي الذي كان يلازم قراءة سور... - ابن عثيمين
- حكم المواظبة على بعض الأذكار ونصيحة الآخرين بها - ابن باز
- المواظبة في الأذكار على عدد محدد - ابن باز
- حكم القول ببدعية المواظبة على الضحى - ابن باز
- حكم قراءة الأذكار مرتبة صباحا ومساء، وقراءة... - ابن عثيمين
- ما حكم المواظبة على أوراد بشكل معين قبل الشر... - ابن عثيمين