تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم هجر المسلم لأمور دنيوية أو شخصية ولا... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم هجر المسلم من أجل أمور دنيوية أو شخصية ولا يتعلق الهجر بالدين؟الشيخ : هجر المسلم من أجل أمور دينية جائز بشرط أن يكون لهذا الهجر فائدة مث...
العالم
طريقة البحث
ما حكم هجر المسلم لأمور دنيوية أو شخصية ولا تتعلق بالدين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم هجر المسلم من أجل أمور دنيوية أو شخصية ولا يتعلق الهجر بالدين؟

الشيخ : هجر المسلم من أجل أمور دينية جائز بشرط أن يكون لهذا الهجر فائدة مثل أن يؤدي إلى إصلاح حال المهجور واستقامته وأما إذا لم يؤدي إلى هذه المصلحة وإنما أدى إلى شر أكبر وتماد في الطغيان فإنه لا يُهجر لأن العاصي مهما عظُمت معصيته مؤمن وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: لا يحل لأحد أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام إلا إذا كان في الهجر مصلحة وارتداع عن المعصية وإنابة إلى الله وتوبة إليه كما حصل للثلاثة الذين خلّفوا حين أمر النبي صلى الله عليه وءاله سلم بهجرهم فما زادهم ذلك إلا صلاحا لكن لو تهجر في وقتنا هذا أهل المعصية ربما لا يزدادون إلا طغيانا وعتوا وكراهة لك ولما تجيء به من الحق فالهجر دواء إن أفاد فافعله وإن لم يُفد فلا تفعله مادامت المسألة بينك وبين أخيك المسلم.
أما الهجر على الأمور الدنيوية فإنه لا يجوز إلا في ثلاثة أيام فأقل لقول النبي صلى الله عليه وءاله سلم: لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام .

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ج م ع الجيزة مصر يقول فضيلة الشيخ.

Webiste