تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من أرسل كلبه فأمسك كلبه ثم جاء كلب آخر فأمسك... - ابن عثيمينالسائل : شيخ يعني لو أرسل كلبه فأمسك أولا وهو يعلم أن كلبه الذي أمسك أولا ، ثم جاء كلب آخر فأمسك معه ، هل نقول له لا تأكل ؟ .الشيخ : يعني ساعده ؟ .السائ...
العالم
طريقة البحث
من أرسل كلبه فأمسك كلبه ثم جاء كلب آخر فأمسك معه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ يعني لو أرسل كلبه فأمسك أولا وهو يعلم أن كلبه الذي أمسك أولا ، ثم جاء كلب آخر فأمسك معه ، هل نقول له لا تأكل ؟ .

الشيخ : يعني ساعده ؟ .

السائل : نعم ساعده مساعدة.

الشيخ : إذا كان ساعده في إزهاق الروح فهو ما يحل لأنه اجتمع مبيح وحاضر ، وإن ساعده في حمله إلى صاحبه ، يعني قال له الكلب احمل معي نوصل الصيد ، فهذا لا يضر ، لأن الأول قد قتله .
ونظير ذلك لو سقط الصيد في الماء ثم أرسل الطير على صيد ، ثم إنه وجده في الماء، أو أرسل سهمه على صيد ، رماه في الجو ثم سقط في الماء ، هل يحل ؟ .
لا يحل ، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام علل قال : فإنك لا تدري الماء قتله أم سهمك فعلم من ذلك أني لو علمت أن الذي قتله سهمي فهو حلال حتى لو وجدته في الماء ، يعني لو كانت الإصابة ضربته مع الرأس ومزقت الرأس وسقط في الماء فهو حلال .
كذلك مسألة الكلب مع الكلب المعلم ، إذا علمنا أن الكلب المعلم هو الذي صاد هذا الصيد فإننا نأكله ولا حرج ، ولهذا قال هنا في الحديث : فإنما سميت على كلبك ولم تسم على كلب آخر معناها أن الكلب الآخر ...

Webiste