هل صحيح أن القاضي عياض يرى التبرك بالآثار .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : إيش يقول ؟ .
الأخ عمر يقول بس شد الرحل، وش يقول ؟.
اقرأ يا خالد .
القارئ : بسم الله الرحمن الرّحيم : " وكان كل ثابت إيمانه منشرح الصدر به يرحل إليها ثم بعد ذلك في كل وقت إلى زماننا لزيارة قبر النبي صلّى الله عليه وسلم والتبرك بمشاهده وآثاره وآثار الصحابة الكرام فلا يأتيها إلا مؤمن هذا كلام القاضي والله أعلم بالصواب ".
الشيخ : التبرك بمشاهده وآثاره .
السائل : ...
الشيخ : المهم نقول : إذا وجدتم محملا حسنا لكلام العلماء فاحملوه عليه . فمعنى التبرك بآثاره ربما يقصد أن الإنسان مثلا يزور قباء يزور أحد يزور البقيع ، وهذا عمل صالح فيه بركة .
السائل : آثار الصحابة أقول .
الشيخ : لأن الآثار ما هي موجودة الآن ، يعني آثار الصحابة في عهد القاضي عياض ما هي موجودة ، قد اندرست .
القارئ : أقول يا شيخ للفائدة أحسن الله إليكم اخونا يوسف القاضي درس كتاب الشفاء للقاضي عياض في رسالة الماجستير دراسة كاملة وبحث في كل الكلام الذي تكلم فيه القاضي في كتاب الشفاء والشمائل عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكنها لم تخرج حتى الآن .
الشيخ : ماذا ؟
السائل : لم تخرج الرسالة حتى الآن لانها لم تناقش بعد .
الشيخ : على كل حال لا شك أن القاضي عياض من الناس الذين يعني يتبركون ، وحتى نقلوا عن القاضي عياض في مسألة القبر وكذلك عن ابن عقيل أن القبر الكعبة أفضل منه ، وأما والنبي صلّى الله عليه وسلم فيه فإنه لا يعدله شيء ، أفضل حتى من الكعبة.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم ، قال : " فلا والله ولا العرش وحملته ولا الكعبة " رحمه الله عليه .
الشيخ : إيش يقول ؟ .
الأخ عمر يقول بس شد الرحل، وش يقول ؟.
اقرأ يا خالد .
القارئ : بسم الله الرحمن الرّحيم : " وكان كل ثابت إيمانه منشرح الصدر به يرحل إليها ثم بعد ذلك في كل وقت إلى زماننا لزيارة قبر النبي صلّى الله عليه وسلم والتبرك بمشاهده وآثاره وآثار الصحابة الكرام فلا يأتيها إلا مؤمن هذا كلام القاضي والله أعلم بالصواب ".
الشيخ : التبرك بمشاهده وآثاره .
السائل : ...
الشيخ : المهم نقول : إذا وجدتم محملا حسنا لكلام العلماء فاحملوه عليه . فمعنى التبرك بآثاره ربما يقصد أن الإنسان مثلا يزور قباء يزور أحد يزور البقيع ، وهذا عمل صالح فيه بركة .
السائل : آثار الصحابة أقول .
الشيخ : لأن الآثار ما هي موجودة الآن ، يعني آثار الصحابة في عهد القاضي عياض ما هي موجودة ، قد اندرست .
القارئ : أقول يا شيخ للفائدة أحسن الله إليكم اخونا يوسف القاضي درس كتاب الشفاء للقاضي عياض في رسالة الماجستير دراسة كاملة وبحث في كل الكلام الذي تكلم فيه القاضي في كتاب الشفاء والشمائل عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكنها لم تخرج حتى الآن .
الشيخ : ماذا ؟
السائل : لم تخرج الرسالة حتى الآن لانها لم تناقش بعد .
الشيخ : على كل حال لا شك أن القاضي عياض من الناس الذين يعني يتبركون ، وحتى نقلوا عن القاضي عياض في مسألة القبر وكذلك عن ابن عقيل أن القبر الكعبة أفضل منه ، وأما والنبي صلّى الله عليه وسلم فيه فإنه لا يعدله شيء ، أفضل حتى من الكعبة.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم ، قال : " فلا والله ولا العرش وحملته ولا الكعبة " رحمه الله عليه .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز التبرك بقبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟ - ابن عثيمين
- حكم التبرك بقبره عليه الصلاة والسلام - ابن باز
- الفائدة التاسعة عشرة : مشروعية التبرُّك بالنبي... - الالباني
- حكم التبرك بالعلماء والصالحين وآثارهم - ابن باز
- ما صحة حديث أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتب... - الالباني
- معنى التبرك - الفوزان
- لو وجدنا بعض آثار النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- حكم التبرك بالصالحين - ابن باز
- حكم التبرك بآثار النبي ﷺ - ابن باز
- مسألة التبرك بآثار الرسول - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- هل صحيح أن القاضي عياض يرى التبرك بالآثار .؟ - ابن عثيمين