تفسير قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق)]
قوله عز وجل: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:٦] (المرافق) هي المفاصل بين العُضد والذراع، وسميت مرافق؛ لأن الإنسان يرتفق بها عند الاتكاء عليها في حال الجلوس والاضطجاع، فهي مرفق يرتفق بها الإنسان، والمرافق داخلة في الغسل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغسلها، ويجب أن نعلم أن اليد تغسل من أطراف الأصابع إلى المرفق؛ لأن الله قال: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:٦] ، فلا بد أن يغسل من أطراف الأصابع إلى المرافق، وكثير من الناس ربما يغسل الذراع فقط دون أن يغسل الكف؛ إما جهلاً منه، أو ظناً أن غسل الكف قبل غسل الوجه كافٍ في ذلك، ولكن يجب أن ننتبه؛ لأنه لا بد من أن نغسل جميع اليد التي أمر الله بغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفق.
قوله عز وجل: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:٦] (المرافق) هي المفاصل بين العُضد والذراع، وسميت مرافق؛ لأن الإنسان يرتفق بها عند الاتكاء عليها في حال الجلوس والاضطجاع، فهي مرفق يرتفق بها الإنسان، والمرافق داخلة في الغسل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغسلها، ويجب أن نعلم أن اليد تغسل من أطراف الأصابع إلى المرفق؛ لأن الله قال: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ [المائدة:٦] ، فلا بد أن يغسل من أطراف الأصابع إلى المرافق، وكثير من الناس ربما يغسل الذراع فقط دون أن يغسل الكف؛ إما جهلاً منه، أو ظناً أن غسل الكف قبل غسل الوجه كافٍ في ذلك، ولكن يجب أن ننتبه؛ لأنه لا بد من أن نغسل جميع اليد التي أمر الله بغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفق.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: ﴿يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيه... - ابن باز
- ذكرتم في فتوى لكم أن الشخص إذا أراد أن يتخلص م... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا إذا ق... - ابن عثيمين
- باب : ما جاء في الوضوء ، وقول الله تعالى : (... - ابن عثيمين
- حكم ترك الأبناء لمرافقة أبيهم في المستشفى - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا... - ابن عثيمين
- تفسيرقول الله تعالى : << يآأيها الذين ءامنوا... - ابن عثيمين
- قوله تعالى:(( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تأتي... - ابن عثيمين
- غسل اليدين إلى المرفق. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وأيديكم إلى المرافق ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق) - ابن عثيمين