ذكر بعضهم أن حديث طلق لا دلالة فيه على عدم نقض الوضوء بمس الذكر لأنه كان فوق حائل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكر بعضهم أن حديث طلق بن علي لا دلالة فيه لأن السائل قال الرجل يمس ذكره في الصلاة وهذا لا يكون إلا من فوق حائل.
الشيخ : لا يا أخي هو الحديث في الصلاة يمس ذكره في الصلاة.
السائل : وهذا لا يكون إلا فوق حائل؟
الشيخ : هل يمكن مس مع حائل؟
السائل : من فوق حائل في الصلاة.
الشيخ : هذا لا يسمى مس، مع الحائل مس الثوب لكن إذا قلت كيف ذلك؟ يمكن الإنسان يحتاج إلى حكة أو ما أشبه ذلك ويحصل هذا الشيء.
الشيخ : لا يا أخي هو الحديث في الصلاة يمس ذكره في الصلاة.
السائل : وهذا لا يكون إلا فوق حائل؟
الشيخ : هل يمكن مس مع حائل؟
السائل : من فوق حائل في الصلاة.
الشيخ : هذا لا يسمى مس، مع الحائل مس الثوب لكن إذا قلت كيف ذلك؟ يمكن الإنسان يحتاج إلى حكة أو ما أشبه ذلك ويحصل هذا الشيء.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث :" من مس ذكر غيره فليتوضأ " وبيان... - الالباني
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- مس جسم المرأة أثناء القراءة بدون حائل - اللجنة الدائمة
- لمس العورة أو حكها من وراء حائل - اللجنة الدائمة
- ما حكم النظر إلى العورة ومسها بحائل .؟ - ابن عثيمين
- حكم مس الفرج من غير حائل - ابن باز
- التصحيح في مسألة نقض الوضوء بمس الذكر أو عدم... - ابن عثيمين
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الوضوء من مس المرأة من دون حائل ؟ - ابن عثيمين
- عدم جواز مس الذكر باليمين هل هو مخصوص بوجود... - ابن عثيمين
- ذكر بعضهم أن حديث طلق لا دلالة فيه على عدم ن... - ابن عثيمين