تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأعراس التي تستعمل فيها الدف المصحوب... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في الأعراس التي يستعمل فيها الدف مصحوباً للغناء من قِبل من يقمن بالضرب على الدف فهل يعتبر هذا من الغناء المحر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأعراس التي تستعمل فيها الدف المصحوب بالغناء من قبل من يضربن بالدف هل هو من الغناء المحرم مع العلم أنه لا يصاحبه استعمال آلات الموسيقى ؟ وما حكم حضور مثل هذه الأعراس التي أصبحت هي المنتشرة ولا يمكن تغييرها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في الأعراس التي يستعمل فيها الدف مصحوباً للغناء من قِبل من يقمن بالضرب على الدف فهل يعتبر هذا من الغناء المحرّم مع العلم بأنه لا يُصاحبه استعمال لألات الموسيقى؟ وإذا كان كذلك فما حكم حضور مثل هذه الأعراس؟ فقد أصبح هذا الأمر شيئاً أساسياً في غالب الأعراس ولا يُمكن تغييره فهل يُقاطع الإنسان الأقارب ولا يحضر لهذه الأعراس من أجل ذلك وجهونا مأجورين؟

الشيخ : الغناء في العرس وضرب الدف مشروع ولكن يجب أن يكون الغناء نزيها.

السائل : نعم.

الشيخ : بعيدا عما ينبغي تركه من الألفاظ الدنيئة والكلمات البذيئة فإذا كان غناء نزيها مصحوبا بضرب الدف فقط فإنه مما أمِر به من أجل إعلان النكاح فإعلان النكاح أمر مطلوب وأما إذا كانت الكلمات بذيئة أو كان موضوع الغناء سيّئا فإن الواجب تركه ولا يجوز حضوره سواء كان من الأقارب أم من الأصحاب أم من الأباعد غير الأصحاب فإن خاف الإنسان من قطيعة رحم فإنه ينصحهم عن هذا الغناء المعيّن ويقول: أنا ما عندي مانع من الحضور إذا تركتم هذا الغناء فإن أصرّوا إلا أن يقوموا به فإنه يذهب ويحضر فإذا شرعوا في الغناء خرج. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة أم عبد الله تقول فضيلة الشيخ.

Webiste