تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الدف في الأعراس هل هو للأطفال أم يؤتي بالمغن... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخالشيخ : ما عنده شيء وأنت عندك سؤالالسائل : ...الشيخ : إيه طيبالسائل : فضيلة الشيخ هل من السّنّة في مناسبة الزّواج في ضرب الدّفوف أن...
العالم
طريقة البحث
الدف في الأعراس هل هو للأطفال أم يؤتي بالمغنيات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ

الشيخ : ما عنده شيء وأنت عندك سؤال

السائل : ...

الشيخ : إيه طيب

السائل : فضيلة الشيخ هل من السّنّة في مناسبة الزّواج في ضرب الدّفوف أن يضرب الدّفّ الأطفال أم أن يؤتى بمغنّيات؟ وهل السّنّة الغناء الماجن أو الإنشاد؟

الشيخ : المقصود من ضرب الدّفّ والغناء شيئان:
الأوّل إعلان النّكاح وإظهاره لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: أعلنوا النّكاح واضربوا عليه بالغربال يعني بالدّفّ
والأمر الثّاني الفرح، لأنّ النّفس إذا فرحت تحبّ أن تطرب بعض الشّيء فلهذا رخّص لها من المعازف بالدّفّ والغناء، الغناء المناسب، ليس غناء المجون والغزل والأشياء التي تثير الشّهوة وما عدا الدّفّ من آلات اللّهو كالطّبل والمزمار والرّبابة وما أشبه ذلك هذا لا يجوز.

السائل : أكثر الأغاني ماجنة يا شيخ و... من أشرطة غنائيّة.

الشيخ : لا ما يجوز استعمالها ما يجوز استعمالها، لكن فيه الحمد لله أناشيد كثيرة فيها التّرحيب والتّحيّة للقادمين إلى مكان الزّفاف يستغنى بها عن ذلك.

السائل : ... أقل ما تستخدم حتى وإن كان في شيخ مغنّيات أو أحد ينشد اناشيد هذا يكون غالين الثمن.

الشيخ : مسألة المغالاة هذه غلط.

السائل : أقلّ شيء ثلاثة آلاف ريال.

الشيخ : لا، ندور واحدة بثلاثمائة ريال!

السائل : ...

الشيخ : الله ييسر سهّل الله ... الخمر لا يعني معناها تكسّر أبيات، تعدّلهن، وأمّا المغالاة كما قلت بعض الأحيان الواحدة بثلاثة آلاف، وبعضهم بعشرة آلاف، وبعضهم بأكثر فهذا إضاعة للمال.

السائل : هل يجوز حضور ... يا شيخ.

الشيخ : والله ما أرى الحضور.

السائل : وماذا يجب على وليّ المرأة ...؟

الشيخ : يجب أن يمنع هذا، ويجب أيضا على أهل الرّجل أن يوافقوا على منعه، لأنّ المشكلة أحيانا أهل الزّوجة لا يرغبون هذا الشّيء، لكن أهل الزّوج يقول لا بدّ أن يفعل بولدنا مثل ما فعل بالولد الفلانيّ هذه مشكلة، أحيانا أهل الزّوج ما يرغبون وأهل الزّوجة يقولون لازم بنتنا ... لازم يسوي لك مثل ما فعل آل فلان، ولكن العاقل يعرف كيف يتحكّم.

السائل : بعضهم ... يكون ذهب لكن ...

الشيخ : لا لا أبدا، لا تذهب.

السائل : جزاك الله خيرا.

Webiste