تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين حديث:( لأعطين الراية غدا رجلا... - ابن عثيمينالشيخ : نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم  لأعطينّ الراية غداً رجلاً  وبين قوله تعالى  ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله  ه...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين حديث:( لأعطين الراية غدا رجلا ) وبين قوله تعالى:(( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأعطينّ الراية غداً رجلاً وبين قوله تعالى ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله هذا سؤال وجيه الجمع بينهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخبر عن ما في نفسه ، أن من نيته أن يعطي الراية رجلاً وأما الآية فالنهي عن أن يقول الانسان إني فاعل كأنه يخبر عن فعله ، وفعله لا يدري أيتم أم لا فيكون الأول خبرا عن ما في نفسه والثاني الذي فيه النهي نهي عن الفعل نفسه ، ولهذا لو قال قائل : أين تذهب غدا؟ فقلت أذهب الى الجامعة؟ هذا ايش؟ بالنية اخبار عن ما في نيته وإرادته لكن لو قال أذهب إلى الجامعة فعلا يعني سأذهب قلنا لا تقل هكذا لا تجزم على فعل شيء مستقبلي ... تيجي جنبه ترد عليه ... تعال هنا يتسع المكان ايه.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فقد قال الأخ عبد الرحمن ابن داود : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

Webiste