القراءة من قول الناظم: وتلاوة القرآن في تعريفها*** باللام قد يعني بها شيئان
يعني به المتلو فهو كلامه*** هو غير مخلوق كذي الأكوان
ويراد أفعال العباد كصوتهم*** وأدائهم وكلاهما خلقان
هذا الذي نصت عليه أئمة الـ***إسلام أهل العلم والعرفان
وهو الذي قصد البخاري الرضى*** لكن تقاصر قاصر الأذهان
عن فهمه كتقاصر الأفهام عن*** قول الإمام الأعظم الشيباني
في اللفظ لما أن نفى الضدين عن*** ـه واهتدى للنفي ذو عرفان
فاللفظ يصلح مصدرا هو فعلنا*** كتلفظ بتلاوة القرآن
وكذاك يصلح نفس ملفوظ به***وهو القرآن فذان محتملان
فلذاك أنكر أحمد الإطلاق في*** نفي وإثبات بلا فرقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " *** باللام قد يعنى بها شيئان
يعنى بها المتلو فهو كلامه *** هو غير مخلوق كذي الأكوان
ويراد أفعال العباد كصوتهم *** وأدائهم وكلاهما خلقان
هذا الذي نصت عليه أئمة *** الإسلام أهل العلم والعرفان
وهو الذي قصد البخاري الرضى *** لكن تقاصر قاصر الأذهان
عن فهمه كتقاصر الأفهام عن *** قول الإمام الأعظم الشيباني
في اللفظ لما أن نفى الضدين عنه *** واهتدى "
الشيخ : الضدين عن
القارئ : " في اللفظ لما أن نفى الضدين عنه *** واهتدى للنفي ذو عرفان
فاللفظ يصلح مصدرا هو فعلنا *** كتلفظ بتلاوة القرآن
وكذاك يصلح نفس ملفوظ به *** وهو القرآن فذان محتملان
فلذاك أنكر أحمد الإطلاق في *** نفي وإثبات بلا فرقان "
يعنى بها المتلو فهو كلامه *** هو غير مخلوق كذي الأكوان
ويراد أفعال العباد كصوتهم *** وأدائهم وكلاهما خلقان
هذا الذي نصت عليه أئمة *** الإسلام أهل العلم والعرفان
وهو الذي قصد البخاري الرضى *** لكن تقاصر قاصر الأذهان
عن فهمه كتقاصر الأفهام عن *** قول الإمام الأعظم الشيباني
في اللفظ لما أن نفى الضدين عنه *** واهتدى "
الشيخ : الضدين عن
القارئ : " في اللفظ لما أن نفى الضدين عنه *** واهتدى للنفي ذو عرفان
فاللفظ يصلح مصدرا هو فعلنا *** كتلفظ بتلاوة القرآن
وكذاك يصلح نفس ملفوظ به *** وهو القرآن فذان محتملان
فلذاك أنكر أحمد الإطلاق في *** نفي وإثبات بلا فرقان "
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " ثانياً: في النفي: فطريقتهم... - ابن عثيمين
- بيان منهج أهل السنة والجماعة في القرآن وبيان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أخبر أنه سبحانه... - ابن عثيمين
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"فيجب نفيها عن الله تعالى ـ لما س... - ابن عثيمين
- نفي النقص عن الله عند أهل السنة بإثبات كمال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- بيان أن لفظ التلاوة يراد بها المتلو ويراد به... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وهو الذي قصد البخاري الرضى.. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: عن فهمه كتقاصر الأفهام عن..... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وتلاوة القرآن في تعري... - ابن عثيمين