معنى قول الناظم: وهو الذي قصد البخاري الرضى..
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وهو الذي قصد البخاري الرضى *** لكن تقاصر قاصر الأذهان عن فهمه "
البخاري رحمه الله حصل بينه وبين محمد بن يحيى الذهلي مناظرة كبيرة عظيمة في اللفظ في قول الإنسان اللفظ بالقرآن هل هو مخلوق أو غير مخلوق؟ والبخاري رحمه الله فصل كالتفصيل الذي قلنا آنفا، وهو أنه إن قصد باللفظ أيش؟ الملفوظ به فهو غير مخلوق، وإن قصد باللفظ التلفظ الذي هو فعل الإنسان فهو مخلوق.
البخاري رحمه الله حصل بينه وبين محمد بن يحيى الذهلي مناظرة كبيرة عظيمة في اللفظ في قول الإنسان اللفظ بالقرآن هل هو مخلوق أو غير مخلوق؟ والبخاري رحمه الله فصل كالتفصيل الذي قلنا آنفا، وهو أنه إن قصد باللفظ أيش؟ الملفوظ به فهو غير مخلوق، وإن قصد باللفظ التلفظ الذي هو فعل الإنسان فهو مخلوق.
الفتاوى المشابهة
- قول: (رضيت بالله ربا. - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- القصد - ابن عثيمين
- بعضهم يشكك في قول البخاري " قال بعض الناس "... - ابن عثيمين
- ما حكم قول القائل: يا رضى الله ورضى الوالدين؟ - الالباني
- معنى قول الناظم: فهو الذي قد قال قولا - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال لفظي بالقرآن مخلوق أو غير مخل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وتلاوة القرآن في تعري... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: عن فهمه كتقاصر الأفهام عن..... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وهو الذي قصد البخاري الرضى.. - ابن عثيمين