(الكلام على ابن سينا وعقيدته في تسلسل العالم وله شبه بالمنافقين في عقيدته هذه)
وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا*** للمسلمين فقال بالإمكان لكنه الأزلي ليس بمحدث*** ما كان معدوما ولا هو فان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا *** للمسلمين "
مصانعا لهم، يعني: متقربا إليهم، لأن ابن سينا يدعي أنه مسلم، وإذا كان مسلما بدعواه فإنه لن يأتي بقول يناقض ما عليه المسلمون، فأتى بقول يصانعهم فيه، فقال:
" فقال بالإمكان " يعني: بإمكان حدوث هذا العالم، وأن العالم يمكن أن يكون حادثا، والفلاسفة الذين قبله أرسطو وأتباعه يقولون: إن العالم أيش؟ أزلي، لا يمكن أن يكون حادثا، أما ابن سينا فأتى، فقال:
" فقال بالإمكان
لكنه الأزلي ليس بمحدث *** ما كان معدوما ولا هو فان "
أيش الكلام هذا؟ يقول إنه ممكن أن يكون حادثا، لكنه أزلي، فما الفرق بينه وبين الفلاسفة؟ الفلاسفة يقولون يمتنع أن يكون حادثا، وهو يقول: يمكن لكن ليس بحادث، فالفرق بينه وبينهم أنه يقول يمكن أن يكون حادثا، وهم يقولون لا يمكن، المسلمون ماذا يقولون؟ يقولون يجب أن يكون حادثا، لأن كل ما سوى الله فهو حادث بعد أن كان عدما، فصار هذا الرجل كالمنافقين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، لا هو الذي قال بقول الفلاسفة بأن كونه حادثا ممكن، ولا بقول المسلمين بأن كونه حادثا أيش؟ واجب، بل قال يمكن، لكن مع ذلك هو أزلي ليس بمحدث. " ما كان معدوما " هذا التسلسل في الأول، " ولا هو فان " التسلسل في المستقبل.
مصانعا لهم، يعني: متقربا إليهم، لأن ابن سينا يدعي أنه مسلم، وإذا كان مسلما بدعواه فإنه لن يأتي بقول يناقض ما عليه المسلمون، فأتى بقول يصانعهم فيه، فقال:
" فقال بالإمكان " يعني: بإمكان حدوث هذا العالم، وأن العالم يمكن أن يكون حادثا، والفلاسفة الذين قبله أرسطو وأتباعه يقولون: إن العالم أيش؟ أزلي، لا يمكن أن يكون حادثا، أما ابن سينا فأتى، فقال:
" فقال بالإمكان
لكنه الأزلي ليس بمحدث *** ما كان معدوما ولا هو فان "
أيش الكلام هذا؟ يقول إنه ممكن أن يكون حادثا، لكنه أزلي، فما الفرق بينه وبين الفلاسفة؟ الفلاسفة يقولون يمتنع أن يكون حادثا، وهو يقول: يمكن لكن ليس بحادث، فالفرق بينه وبينهم أنه يقول يمكن أن يكون حادثا، وهم يقولون لا يمكن، المسلمون ماذا يقولون؟ يقولون يجب أن يكون حادثا، لأن كل ما سوى الله فهو حادث بعد أن كان عدما، فصار هذا الرجل كالمنافقين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، لا هو الذي قال بقول الفلاسفة بأن كونه حادثا ممكن، ولا بقول المسلمين بأن كونه حادثا أيش؟ واجب، بل قال يمكن، لكن مع ذلك هو أزلي ليس بمحدث. " ما كان معدوما " هذا التسلسل في الأول، " ولا هو فان " التسلسل في المستقبل.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: إن كان رب العرش حقا ل... - ابن عثيمين
- (بيان تكفير ابن القيم لابن سينا) ونقول قال ا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأبو علي وابنه والأشعري***... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب لترجمة ابن سينا - ابن عثيمين
- وكذاك إن قلنا ابن سينا قال ذا*** أو قاله الر... - ابن عثيمين
- (الكلام على أرسطو وعقيدته في تسلسل العالم وأ... - ابن عثيمين
- ترجمة ابن سينا ونقل كلام ابن الخلكان والذهبي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إحداهما جعلته مفتتحا به***ح... - ابن عثيمين
- سؤال حول عقيدة ابن سينا وبيان كفره - ابن عثيمين
- وأتى ابن سينا بعد ذا بطريقة *** أخرى ولم يأن... - ابن عثيمين
- (الكلام على ابن سينا وعقيدته في تسلسل العالم... - ابن عثيمين