معنى قول الناظم: وأبو علي وابنه والأشعري*** وبعده ابن الطيب الرباني
وجميع أرباب الكلام الباطل الـ***مذموم عند أئمة الإيمان
فرقوا وقالوا ذاك فيما لم يزل*** حق وفي أزل بلا إمكان
قالوا لأجل تناقض الأزلي والـ***أحداث ما هذان يجتمعان
لكن دوام الفعل في مستقبل*** ما فيه محذور من النكران (عقيدة الجبائي وابنه والأشعري والباقلاني في تسلسل الحوادث في الماضي والمستقبل)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وأبو علي وابنه والأشعري *** وبعده ابن الطيب الرباني
وجميع أرباب الكلام الباطل *** المذموم عند أئمة الإيمان
فرقوا وقالوا ذاك فيما لم يزل *** حق وفي أزل بلا إمكان
قالوا لأجل تناقض الأزلي *** والأحداث ما هذان يجتمعان
لكن دوام الفعل في مستقبل *** ما فيه محذور من النكران "
طيب أبو علي لو عندكم في الشرح أنا ما.
الطالب : محمد ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجبائي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الطائفي الجبائي.
الشيخ : الجبائي؟
الطالب : الجبائي.
الشيخ : معتزلي، وابنه؟ أبو هاشم أيضا معتزلي، الأشعري معروف.
الطالب : أبو الحسن؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : هو أبو الحسن؟
الشيخ : أبو الحسن.
" والأشعري " هؤلاء الثلاثة، وبعده ابن الطيب من؟
الطالب : الباقلاني
الشيخ : طيب، الباقلاني، الرباني
" وجميع أرباب الكلام الباطل *** المذموم عند أئمة الإيمان
فرقوا وقالوا ذاك فيما لم يزل*** حقا وفي أزل بلا إمكان
قالوا لأجل تناقض الأزلي*** والإحداث ما هذان يجتمعان
لكن دوام الفعل في مستقبل*** ما فيه محذور من النكران " هؤلاء فرقوا، كل أئمة الكلام فرقوا بين التسلسل في الماضي والتسلسل في المستقبل، فقالوا: التسلسل في الماضي ممنوع،لماذا؟ قالوا لأننا لو قلنا بالتسلسل لامتنع الحدوث، فلا يجتمع القول بالتسلسل والقول بالحدوث، قالوا: لأجل تناقض الأزلي والإحداث، كيف نقول إنه أزلي ونقول إنه محدث؟ لأن الأزلي لا يمكن أن يكون محدثا، فلذلك يمتنع التسلسل في الماضي، أما المستقبل فلا بأس، لأن التسلسل في المستقبل لا يمنع الحدوث، ولكن سيرد عليهم ابن القيم.
المهم اللي فهمنا الآن أن الأقوال كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : إمكان التسلسل في الماضي والمستقبل، ثانيا: امتناعه فيهما، ثالثا: التفصيل وهو مذهب الأشاعرة وجميع أهل الكلام. قال: " فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق *** ترويجا على العوران والعميان "
فانظر أيها المخاطب إلى التلبيس التلبيس معناه الخلط التخليط وعدم التبيين، في ذا الفرق الفرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل، " ترويجا على العوران والعميان " أما من له عينان فإنهم لا يروج عليه هذا، إنما يروج هذا على رجل أعور لا ينظر إلا بعين واحدة، أو رجل أعمى لا ينظر أبدا، هم في الحقيقة أهل الكلام من باب العوران أو من باب العميان؟
الطالب : العميان.
الشيخ : العوران، لأنهم نظروا بعين واحدة تسلسل المستقبل، وعموا عن التسلسل في الماضي.
" ما قال ذو عقل بأن الفرد ذو *** أزل لذي ذهن ولا أعيان
بل كل فرد فهو مسبوق بفرد *** قبله أبدا بلا حسبان
ونظير هذا كل فرد فهو *** ملحوق بفرد بعده حكمان "
يقول ابن القيم في الجواب عن كلامهم: نحن لا نقول بقدم الشيء المعين، لا نقول بقدم الشيء المعين.
وجميع أرباب الكلام الباطل *** المذموم عند أئمة الإيمان
فرقوا وقالوا ذاك فيما لم يزل *** حق وفي أزل بلا إمكان
قالوا لأجل تناقض الأزلي *** والأحداث ما هذان يجتمعان
لكن دوام الفعل في مستقبل *** ما فيه محذور من النكران "
طيب أبو علي لو عندكم في الشرح أنا ما.
الطالب : محمد ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : الجبائي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الطائفي الجبائي.
الشيخ : الجبائي؟
الطالب : الجبائي.
الشيخ : معتزلي، وابنه؟ أبو هاشم أيضا معتزلي، الأشعري معروف.
الطالب : أبو الحسن؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : هو أبو الحسن؟
الشيخ : أبو الحسن.
" والأشعري " هؤلاء الثلاثة، وبعده ابن الطيب من؟
الطالب : الباقلاني
الشيخ : طيب، الباقلاني، الرباني
" وجميع أرباب الكلام الباطل *** المذموم عند أئمة الإيمان
فرقوا وقالوا ذاك فيما لم يزل*** حقا وفي أزل بلا إمكان
قالوا لأجل تناقض الأزلي*** والإحداث ما هذان يجتمعان
لكن دوام الفعل في مستقبل*** ما فيه محذور من النكران " هؤلاء فرقوا، كل أئمة الكلام فرقوا بين التسلسل في الماضي والتسلسل في المستقبل، فقالوا: التسلسل في الماضي ممنوع،لماذا؟ قالوا لأننا لو قلنا بالتسلسل لامتنع الحدوث، فلا يجتمع القول بالتسلسل والقول بالحدوث، قالوا: لأجل تناقض الأزلي والإحداث، كيف نقول إنه أزلي ونقول إنه محدث؟ لأن الأزلي لا يمكن أن يكون محدثا، فلذلك يمتنع التسلسل في الماضي، أما المستقبل فلا بأس، لأن التسلسل في المستقبل لا يمنع الحدوث، ولكن سيرد عليهم ابن القيم.
المهم اللي فهمنا الآن أن الأقوال كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : إمكان التسلسل في الماضي والمستقبل، ثانيا: امتناعه فيهما، ثالثا: التفصيل وهو مذهب الأشاعرة وجميع أهل الكلام. قال: " فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق *** ترويجا على العوران والعميان "
فانظر أيها المخاطب إلى التلبيس التلبيس معناه الخلط التخليط وعدم التبيين، في ذا الفرق الفرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل، " ترويجا على العوران والعميان " أما من له عينان فإنهم لا يروج عليه هذا، إنما يروج هذا على رجل أعور لا ينظر إلا بعين واحدة، أو رجل أعمى لا ينظر أبدا، هم في الحقيقة أهل الكلام من باب العوران أو من باب العميان؟
الطالب : العميان.
الشيخ : العوران، لأنهم نظروا بعين واحدة تسلسل المستقبل، وعموا عن التسلسل في الماضي.
" ما قال ذو عقل بأن الفرد ذو *** أزل لذي ذهن ولا أعيان
بل كل فرد فهو مسبوق بفرد *** قبله أبدا بلا حسبان
ونظير هذا كل فرد فهو *** ملحوق بفرد بعده حكمان "
يقول ابن القيم في الجواب عن كلامهم: نحن لا نقول بقدم الشيء المعين، لا نقول بقدم الشيء المعين.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: ما قال ذو عقل بأن الفرد ذو*... - ابن عثيمين
- (الكلام على ابن سينا وعقيدته في تسلسل العالم... - ابن عثيمين
- ( تتمة الكلام حول مسألة تسلسل الحوادث في الم... - ابن عثيمين
- معنى تسلسل الحوادث - اللجنة الدائمة
- بيان مذهب السلف والخلف في مسألة تسلسل الحوادث - ابن عثيمين
- القراءة من أول قول الناظم: فصل في اعتراضهم ع... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام في هذا الفصل حول التسلسل في الم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إلى التلبيس في ذا الف... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام حول فعل الله وأنه فاعل وهذا يلز... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فصل في اعتراضهم على القول ب... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأبو علي وابنه والأشعري***... - ابن عثيمين