تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. حق وف... - ابن عثيمينالقارئ : " فاسمع إذا وافهم فذاك معطل *** ومشبه وهداك ذو الغفران هذا الدليل هو الذي أرداهم *** بل هد كل قواعد القرآن وهو الدليل الباطل المورود عند *** أئ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. حق وفي غي وفي خسران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فاسمع إذا وافهم فذاك معطل *** ومشبه وهداك ذو الغفران
هذا الدليل هو الذي أرداهم *** بل هد كل قواعد القرآن
وهو الدليل الباطل المورود عند *** أئمة التحقيق والعرفان "


الشيخ : نعم.
القارئ : " ما زال أمر الناس معتدلا إلى *** أن دار في الأوراق والأذهان
وتمكنت أجزاؤه بقلوبهم *** فأتت لوازمه إلى الإيمان
رفعت قواعده وتحت أساسه *** فهوى البناء وخر للأركان
وجنوا على الإسلام كل جناية *** إذ سلطوا "


الشيخ : اصبر اصبر، عندكم أيش البيت؟
الطالب : وجنُّوا ولا جَنَوا؟

الشيخ : لا لا، خلها رفعَتْ
الطالب : رُفِعَت قواعدُه؟

الشيخ : إيه.
الطالب : " رُفِعَتْ قواعده وتحت أساسه ".

الشيخ : لا، اللي عندي أنا: " رَفَعَتْ قواعدَه ونَحَّتْ أُسَّه " ... نسختكم الهندية ما هي معكم؟ وش عندكم؟
الطالب : ...

الشيخ : وش بعده؟
الطالب : " رُفٍعًت قواعدُه وتحتَ أساسِه*** فهوى البناء وخر "

الشيخ : لا، اللي عندي أقرب للمعنى.
الطالب : ...

الشيخ : وش يقول؟
الطالب : ...

الشيخ : أيش؟ وشلون وشلون؟
الطالب : عندي أنا: رفعت قواعده ...، في الأصل نحوه، والتصحيح.

الشيخ : اللي عندي " رفعَتْ قواعدَه ونحَّت أُسَّه *** "
يعني أساسه، " *** فهوى " لأن القواعد إذا رفعت ونحيت الأساسات
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : أيهن؟
الطالب : ...

الشيخ : اللي عندي أفضل.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : تخت يقول.

الشيخ : يمكن النقطة هذه شدَّة خطأ تصحيف يعني.
القارئ : " رفعَت قواعدَه ونحَّت أسَّه *** فهوى البناء وخر للأركان
وجنوا على الإسلام كل جناية *** إذ سلطوا الأعداء بالعدوان
حملوا بأسلحة المحال فخانهم *** ذاك السلاح فما اشتفوا بطعان
وأتى العدو إلى سلاحهم فقا *** تلهم به في غيبة الفرسان
يا محنة الإسلام والقرآن من *** جهل الصديق وبغي ذي طغيان
والله لولا الله ناصر دينه *** وكتابه بالحق والبرهان
لتخطفت أعداءَنا أرواحَنا *** "


الشيخ : أيش؟
الطالب : لتخطفت.

الشيخ : لتخطفت.
القارئ : إيه، لتخطفت.

الشيخ : إيه.
القارئ : أعداءَنا أرواحَنا

الشيخ : لا، أعداؤُه أرواحَنا
الطالب : ...

الشيخ : وش عندك في الهندية؟
الطالب : أعداؤُه

الشيخ : بالهاء، هذا الصحيح، وش عندك يا صاحب الهندية، يعني الطبعة هذه هندية، إيه نعم، لتخطفت أعداؤُه أرواحَنا
القارئ : ولقطعت منا.

الشيخ : نعم.
القارئ : " لتخطفت أعداؤُه أرواحَنا *** ولقُطِعَت منا عرى الإيمان
أيكون حقا ذا الدليل وما اهتدى *** خير القرون له محال ذان
وفقتم للحق إذ حرموه في *** أصل اليقين ومقعد العرفان
وهديتمونا للذي لم يهتدوا *** أبدا به وا شدةِ الحرمان "


الشيخ : شدةَ، وا شدةَ.
القارئ : " وهديتمونا للذي لم يهتدوا *** أبدا به وا شدةَ الحرمان
ودخلتم للحق من باب وما *** دخلوه وا عجبا لذا الخذلان "


الشيخ : " لذا البهتان " عندي.
القارئ : أحطها نسخة؟

الشيخ : لا، يبي يجي وا عجبا لذي الخذلان عقب، اصبر، ودخلتم
القارئ : " ودخلتم للحق من باب وما *** "

الشيخ : إيه.
القارئ : " *** دخلوه واعجبا لذا الخذلان "

الشيخ : صح.
القارئ : " ودخلتم للحق من باب وما *** دخلوه واعجبا لذا الخذلان
وسلكتم طرق الهدى والعلم دو ***ن القوم واعجبا لذا البهتان
وعرفتم الرحمن بالأجسام وال *** أعراض والحركات والألوان
وهمُ فما عرفوه منها بل من ال *** آيات وهي فغير ذي برهان
الله أكبر أنتمُ أم هم على *** حق وفي غي وفي خسران "

Webiste