القراءة من قول الناظم: فصل في الرد عى الجهمية المعطلة القائلين بأنه ليس على العرش إله يعبد ولا فوق السموات إله يصلى له ويسجد، وبيان فساد قولهم عقلا ونقلا ولغة وفطرة..إلى قوله قد حل فيها وهي كالأبدان.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في الرد على الجهمية المعطلة القائلين بأنه ليس على العرش إله يعبد ولا فوق السماوات إله يصلى له ويسجد، وبيان فساد قولهم عقلا ونقلا ولغة وفطرة.
والله كان وليس شيء غيره *** وبرى البرية وهي ذو حدثان
فسل المعطل هل براها خارجا *** عن ذاته أم فيه حلت ذان
لابد من إحداهما أو أنها *** هي عينه ما ثمَّ موجودان
ما ثم مخلوق وخالقه وما *** شيء مغاير هذه الأعيان "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : هل يراها؟
الشيخ : لا، هل براها.
الطالب : يا شيخ فسل المعطل ...
الشيخ : " أثم مخلوق وخالقه وما شيء مغاير هذه الأعيان " نعم، لابد.
القارئ : خِلوًا؟
الشيخ : لا، خَلُّوا خَلُّوا.
القارئ : " لا بد من إحدى ثلاث ما لها *** من رابع خلوا من الروغان "
الشيخ : عن عن.
القارئ : " ولذاك قال محقق القوم الذي *** رفع القواعد مدعي العرفان
هو عين هذا الكون ليس بغيره *** أنى وليس مباين الأكوان
كلا وليس مجانبا أيضا لها *** فهو الوجود بعينه وعيان
إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان
إذ ليس يعقل بعد إلا أنه *** قد حل فيها وهي كالأبدان
والروح ذات الحق جل جلاله *** حلت بها كمقالة النصراني
فاحكم على من قال ".
الشيخ : بس.
" فصل في الرد على الجهمية المعطلة القائلين بأنه ليس على العرش إله يعبد ولا فوق السماوات إله يصلى له ويسجد، وبيان فساد قولهم عقلا ونقلا ولغة وفطرة.
والله كان وليس شيء غيره *** وبرى البرية وهي ذو حدثان
فسل المعطل هل براها خارجا *** عن ذاته أم فيه حلت ذان
لابد من إحداهما أو أنها *** هي عينه ما ثمَّ موجودان
ما ثم مخلوق وخالقه وما *** شيء مغاير هذه الأعيان "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : هل يراها؟
الشيخ : لا، هل براها.
الطالب : يا شيخ فسل المعطل ...
الشيخ : " أثم مخلوق وخالقه وما شيء مغاير هذه الأعيان " نعم، لابد.
القارئ : خِلوًا؟
الشيخ : لا، خَلُّوا خَلُّوا.
القارئ : " لا بد من إحدى ثلاث ما لها *** من رابع خلوا من الروغان "
الشيخ : عن عن.
القارئ : " ولذاك قال محقق القوم الذي *** رفع القواعد مدعي العرفان
هو عين هذا الكون ليس بغيره *** أنى وليس مباين الأكوان
كلا وليس مجانبا أيضا لها *** فهو الوجود بعينه وعيان
إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان
إذ ليس يعقل بعد إلا أنه *** قد حل فيها وهي كالأبدان
والروح ذات الحق جل جلاله *** حلت بها كمقالة النصراني
فاحكم على من قال ".
الشيخ : بس.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الإشارة إلى ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. أدرى م... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إذ ليس يعقل بعد إلا أنه***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لكن قول محمد والجهم ف... - ابن عثيمين
- (عقيدة الجهمية في علو الله عز وجل وبيان أقسا... - ابن عثيمين
- ( الكلام على المعطلة وبيان شبههم ووصفهم الله... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إن لم يكن فوق الخلائق ربها*... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله كان وليس شيء غيره***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الرد عى الجهمي... - ابن عثيمين