القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبارك وتعالى يوم القيامة إذا سأل المعطل والمثبت عن قول كل منهما..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في جواب الرب تبارك وتعالى يوم القيامة إذا سأل المعطل والمشبه عن قول كل واحد منهما
وسل المعطل ما تقول إذا أتى *** فئتين عند الله تختصمان "
الشيخ : ...
القارئ : سم؟
الشيخ : فئتان
القارئ : " وسل المعطل ما تقول إذا أتى *** فئتان عند الله تختصمان
إحداهما حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا وقالت إنه *** أولى من المنصوص بالبرهان
والنص قطعا لا يفيد فنحن أو *** لانا "
الشيخ : أولنا
القارئ : " والنص قطعا لا يفيد فنحن أو *** لنا وفوضنا لنا قولان
قالت وقلنا فيك لست بداخل *** فينا ولست بخارج الأكوان
والعرش أخليناه منك فلست فو *** ق العرش لست بقابل لمكان
وكذاك لست بقائل القرآن بل *** قد قاله بشر عظيم الشان
ونسبته حقا إليك بنسبة التـ *** ـشريف تعظيما لذي القرآن
وكذاك قلنا لست تنزل في الدجى *** إن النزول صفات ذي الجثمان
وكذاك قلنا لست ذا وجه ولا *** سمع ولا بصر فكيف يدان
وكذاك قلنا لا ترى في هذه الد *** نيـا ولا يوم المعاد الثاني
وكذاك قلنا ما لفعلك حكمة *** من أجلها خصصته بزمان
ما ثم غير مشيئة قد رجحت *** مثلا على مثل بلا رجحان
لكن منا من يقول بحكمة *** ليست بوصف قام بالرحمن
هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا *** وعقول أشياخ ذوي عرفان
قالوا لنا لا تأخذوا بظواهر الـ *** وحيين تنسلخوا من الإيمان
بل فكروا بعقولكم إن شئتم *** أو فاقبلوا آراء عقل فلان
فلأجل هذا لم نحكم لفظ آ *** ثار ولا خبر ولا قرآن
إذ كل تلك أدلة لفظية *** معزولة عن مقتضى البرهان "
" فصل في جواب الرب تبارك وتعالى يوم القيامة إذا سأل المعطل والمشبه عن قول كل واحد منهما
وسل المعطل ما تقول إذا أتى *** فئتين عند الله تختصمان "
الشيخ : ...
القارئ : سم؟
الشيخ : فئتان
القارئ : " وسل المعطل ما تقول إذا أتى *** فئتان عند الله تختصمان
إحداهما حكمت على معبودها *** بعقولها وبفكرة الأذهان
سمته معقولا وقالت إنه *** أولى من المنصوص بالبرهان
والنص قطعا لا يفيد فنحن أو *** لانا "
الشيخ : أولنا
القارئ : " والنص قطعا لا يفيد فنحن أو *** لنا وفوضنا لنا قولان
قالت وقلنا فيك لست بداخل *** فينا ولست بخارج الأكوان
والعرش أخليناه منك فلست فو *** ق العرش لست بقابل لمكان
وكذاك لست بقائل القرآن بل *** قد قاله بشر عظيم الشان
ونسبته حقا إليك بنسبة التـ *** ـشريف تعظيما لذي القرآن
وكذاك قلنا لست تنزل في الدجى *** إن النزول صفات ذي الجثمان
وكذاك قلنا لست ذا وجه ولا *** سمع ولا بصر فكيف يدان
وكذاك قلنا لا ترى في هذه الد *** نيـا ولا يوم المعاد الثاني
وكذاك قلنا ما لفعلك حكمة *** من أجلها خصصته بزمان
ما ثم غير مشيئة قد رجحت *** مثلا على مثل بلا رجحان
لكن منا من يقول بحكمة *** ليست بوصف قام بالرحمن
هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا *** وعقول أشياخ ذوي عرفان
قالوا لنا لا تأخذوا بظواهر الـ *** وحيين تنسلخوا من الإيمان
بل فكروا بعقولكم إن شئتم *** أو فاقبلوا آراء عقل فلان
فلأجل هذا لم نحكم لفظ آ *** ثار ولا خبر ولا قرآن
إذ كل تلك أدلة لفظية *** معزولة عن مقتضى البرهان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في عهود المثبتين... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين
- (معاملتهم للنصوص وعقيدتهم في الله ووصفه بالع... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في مبدأ العداوة ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في التفاوت بين حظ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مثل لمشرك والم... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين