معنى قول الناظم:(معنى الأعراض)
وإذا نفى الأمرين فاسأله إذا*** هل ذاته استغنت عن الأكوان
فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ***أعيان كالأعراض والألوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإذا نفى الأمرين *** "
ما هما الأمران قال إنه لم يحل في الورى ولم يحل الورى في ذاته
" فاسأله إذن *** هل ذاته استغنت عن الأكوان "
" فلذاك قام بنفسه أم قام بـ *** ـالأعيان كالأعراض والألوان "
يعني اسأله هل قام بنفسه أو قام بغيره حنا الآن وصلنا إلى مرحلة بعد المنازلة وصلنا إلى مرحلة أنه خارج الأكوان أنه ذات منفردة خارج الأكوان المسألة الآن هل قام بنفسه أم قام بغيره ولهذا قال
" وإذا نفى الأمرين فاسأله هل *** ذاته استغنت عن الأكوان "
وهذا عبارة عن أنه قام بنفسه
" فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ *** أعيان كالأعراض والألوان "
الأعراض تكون بالأعيان فالمرض مثلا هذا عرض يقوم بجسم بعين اللون كالبياض والسواد عرض أيضا يقوم بأيش بالعين طيب
ما هما الأمران قال إنه لم يحل في الورى ولم يحل الورى في ذاته
" فاسأله إذن *** هل ذاته استغنت عن الأكوان "
" فلذاك قام بنفسه أم قام بـ *** ـالأعيان كالأعراض والألوان "
يعني اسأله هل قام بنفسه أو قام بغيره حنا الآن وصلنا إلى مرحلة بعد المنازلة وصلنا إلى مرحلة أنه خارج الأكوان أنه ذات منفردة خارج الأكوان المسألة الآن هل قام بنفسه أم قام بغيره ولهذا قال
" وإذا نفى الأمرين فاسأله هل *** ذاته استغنت عن الأكوان "
وهذا عبارة عن أنه قام بنفسه
" فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ *** أعيان كالأعراض والألوان "
الأعراض تكون بالأعيان فالمرض مثلا هذا عرض يقوم بجسم بعين اللون كالبياض والسواد عرض أيضا يقوم بأيش بالعين طيب
الفتاوى المشابهة
- ما المشروع في قول: (قد قامت الصلاة)؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالظا... - ابن عثيمين
- العمل بالسنة وحكم الإعراض عنها - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم:(وبيان الفرق بين الجسم والعر... - ابن عثيمين
- الأصل في الأموال والأعراض الحرمة - ابن باز
- أو ما سمعت بقلبه سبحانه الـ***أعيان من لون إ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وإذا أقر بأنه غير الورى***... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... قال : فأخذ كأنه يتهيأ للق... - ابن عثيمين
- فالروح عندكم من الأعراض قا***ئمة بجسم الحي ك... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في سياق هذا الدلي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(معنى الأعراض) وإذا نفى الأم... - ابن عثيمين