القراءة من قول الناظم: فصل في سياق هذا الدليل على وجه آخر..إلى آخر الفصل (تتمة إثبات علو الله بالأدلة العقلية).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في سياق هذا الدليل علة وجه آخر "
" وسل المعطل عن مسائل خمسة *** تردي قواعده من الأركان "
" قل للمعطل هل تقول إلى هنا الـ *** ـمعبود حقا خارج الأذهان "
" فإذا نفى هذا فذاك معطل *** للرب حقا بالغ الكفران "
" وإذا أقر به فسله ثانيا *** أتراه غير جميع ذي الأكوان "
" فإذا نفى هذا وقال بأنه *** هو عين هذا هاهنا غيران "
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** وهم الحمير وعابدوا الصلبان "
الشيخ : رحمه الله يستاهلون هذا الوصف نعم
القارئ : " هم خصصوه بالمسيح وأمه *** وألا ما صانوه عن حيوان "
الشيخ : ... نسأل الله ...
القارئ : " وإذا أقر بأنه غير الورى*** عبد ومعبود هما شيئان "
" فاسأله هل هذا الورى في ذاته *** أم ذاته فيه هنا أمران "
" وإذا أقر بواحد من ذينك الـ *** ـأمرين قبل خده النصراني "
" ويقول أهلا بالذي هو مثلنا *** خشداشنا وحبيبنا الحقاني "
" وإذا نفى الأمرين فاسأله إذن *** هل ذاته استرعت عن الأقران "
" فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ *** الأعيان كالأعراض والأكوان "
الشيخ : عندي " لعله والألوان " ها عندك الألوان
الطالب : ...
الشيخ : لا يقول ألوان " فلذاك قام بنفسه أم قال بالـ *** ـالأعيان كالأعراض والألوان "
الطالب : ...
الشيخ : ها أكون أنا كاتبه لعله الألوان وأنت عندك نسخة
الطالب : من ... الأكوان
طالب آخر : ... النشر ...
الشيخ : ها
الطالب : ... والأكوان مثاله النفسي والأعراض في ...
الشيخ : لأ هذا اللي قام بغيره من قام
" *** بالأعيان كالأعراض والألوان "
الألوان قائمة ببعض الأعيان نعم الشرح بعدين الشرح بعدين طيب والألوان
الطالب : ...
الشيخ : لا أنه نعم لعله الألوان
القارئ : " فلذاك قام بنفسه وقام بالـ *** الأعيان كالأعراض والألوان "
" فإذا أقر وقال بل هو قائم *** بالنفس فاسأله وقل ذاتان "
" بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان .. "
الشيخ : مثلان
القارئ : " بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أو غيران "
" وعلى التقاضي للثلاث فإنه *** لولا التباين لم يكن شيئان "
" ضدين أو مثلين أو غيرين كا *** نا بل هما لا شك متحدان "
" فلذاك قلنا إنكم باب لمن *** للاتحاد يقول بل بابان "
" نقطتم لهم وهم خطو على *** نقط .. "
الشيخ : نقط نقط
القارئ : " نقطتم لهم وهم خطوا على *** "
الشيخ : لا أعد
القارئ : " نقطتم لهم وهم خطوا على *** نقط لكم كمعلم الصبيان "
الشيخ : نعم
" فصل في سياق هذا الدليل علة وجه آخر "
" وسل المعطل عن مسائل خمسة *** تردي قواعده من الأركان "
" قل للمعطل هل تقول إلى هنا الـ *** ـمعبود حقا خارج الأذهان "
" فإذا نفى هذا فذاك معطل *** للرب حقا بالغ الكفران "
" وإذا أقر به فسله ثانيا *** أتراه غير جميع ذي الأكوان "
" فإذا نفى هذا وقال بأنه *** هو عين هذا هاهنا غيران "
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** وهم الحمير وعابدوا الصلبان "
الشيخ : رحمه الله يستاهلون هذا الوصف نعم
القارئ : " هم خصصوه بالمسيح وأمه *** وألا ما صانوه عن حيوان "
الشيخ : ... نسأل الله ...
القارئ : " وإذا أقر بأنه غير الورى*** عبد ومعبود هما شيئان "
" فاسأله هل هذا الورى في ذاته *** أم ذاته فيه هنا أمران "
" وإذا أقر بواحد من ذينك الـ *** ـأمرين قبل خده النصراني "
" ويقول أهلا بالذي هو مثلنا *** خشداشنا وحبيبنا الحقاني "
" وإذا نفى الأمرين فاسأله إذن *** هل ذاته استرعت عن الأقران "
" فلذاك قام بنفسه أم قام بالـ *** الأعيان كالأعراض والأكوان "
الشيخ : عندي " لعله والألوان " ها عندك الألوان
الطالب : ...
الشيخ : لا يقول ألوان " فلذاك قام بنفسه أم قال بالـ *** ـالأعيان كالأعراض والألوان "
الطالب : ...
الشيخ : ها أكون أنا كاتبه لعله الألوان وأنت عندك نسخة
الطالب : من ... الأكوان
طالب آخر : ... النشر ...
الشيخ : ها
الطالب : ... والأكوان مثاله النفسي والأعراض في ...
الشيخ : لأ هذا اللي قام بغيره من قام
" *** بالأعيان كالأعراض والألوان "
الألوان قائمة ببعض الأعيان نعم الشرح بعدين الشرح بعدين طيب والألوان
الطالب : ...
الشيخ : لا أنه نعم لعله الألوان
القارئ : " فلذاك قام بنفسه وقام بالـ *** الأعيان كالأعراض والألوان "
" فإذا أقر وقال بل هو قائم *** بالنفس فاسأله وقل ذاتان "
" بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان .. "
الشيخ : مثلان
القارئ : " بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أو غيران "
" وعلى التقاضي للثلاث فإنه *** لولا التباين لم يكن شيئان "
" ضدين أو مثلين أو غيرين كا *** نا بل هما لا شك متحدان "
" فلذاك قلنا إنكم باب لمن *** للاتحاد يقول بل بابان "
" نقطتم لهم وهم خطو على *** نقط .. "
الشيخ : نقط نقط
القارئ : " نقطتم لهم وهم خطوا على *** "
الشيخ : لا أعد
القارئ : " نقطتم لهم وهم خطوا على *** نقط لكم كمعلم الصبيان "
الشيخ : نعم
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وخالفناه في القرآ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لحاهم وألوانهم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(معنى الأعراض) وإذا نفى الأم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في سياق هذا الدلي... - ابن عثيمين