ما حكم صنع الطعام لغير أهل الميت لمدة ثلاثة أيام مثلا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة لصنع الطعام لغير الميت مثلا الجيران ولمدة ثلاثة أيام؟
الشيخ : يعني يصنعون الطعام يُرسلونه لأهل الميت؟
السائل : نعم.
الشيخ : هذا مشروع مرة واحدة بشرط أن يحصل لأهل الميت ما يشغلهم عن صنع الطعام لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب اصنعوا لأل جعفر طعاماً، فقد أتاهم ما يشغلهم فقوله: فقد أتاهم ما يشغلهم يدل على أن العلّة هي أنهم انشغلوا بهذه المصيبة وإذا زالت هذه العلة فإن المعلول ينتفي.
السائل : نعم.
الشيخ : أي إذا لم يكن لأهل الميت ما يشغلهم عن إصلاح الطعام فإنه ينتفي صنع الطعام لهم وإرساله إليهم ثم إن ما يفعله بعض الناس اليوم من صنع أطعمة كثيرة وإرسال غنم كثيرة واجتماع أمم كثيرة عند أهل الميت لمدة ثلاثة أيام فإنه من البدع التي يجب بيانها للناس وإرشادهم إلى تركها لأن فيها ضياع وقت وضياع مال ومخالفة سنّة وربما يكون فيها اختلاط بين الرجال والنساء وفيها إشغال للناس عن الذكر المأمور به عند المصيبة وهو الاسترجاع أن يقول الإنسان " إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " فيشتغلون بهذه الأمور المحسوسة عن الأمور الشرعية وهي الاسترجاع وسؤال الله أن يأجره على المصيبة وأن يُخلف له خيرا منها.
وإنني بهذه المناسبة أوجه النصيحة إلى إخواني الذين اعتادوا هذه العادات وأقول اربعوا على أنفسكم، اتبعوا ما كان عليه سلف الأمة فإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وءاله وسلم لا تُتعبوا أنفسكم وغيركم بمثل هذه الأمور التي ما أنزل الله بها من سلطان، هذه الأمور التي أنتم إلى الإثم أقرب منكم إلى السلامة فريّحوا أنفسكم وريّحوا أهليكم وريّحوا أقاربكم وريّحوا أصحابكم وتحصلون مع ذلك على موافقة هدي السلف الصالح. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : يعني يصنعون الطعام يُرسلونه لأهل الميت؟
السائل : نعم.
الشيخ : هذا مشروع مرة واحدة بشرط أن يحصل لأهل الميت ما يشغلهم عن صنع الطعام لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب اصنعوا لأل جعفر طعاماً، فقد أتاهم ما يشغلهم فقوله: فقد أتاهم ما يشغلهم يدل على أن العلّة هي أنهم انشغلوا بهذه المصيبة وإذا زالت هذه العلة فإن المعلول ينتفي.
السائل : نعم.
الشيخ : أي إذا لم يكن لأهل الميت ما يشغلهم عن إصلاح الطعام فإنه ينتفي صنع الطعام لهم وإرساله إليهم ثم إن ما يفعله بعض الناس اليوم من صنع أطعمة كثيرة وإرسال غنم كثيرة واجتماع أمم كثيرة عند أهل الميت لمدة ثلاثة أيام فإنه من البدع التي يجب بيانها للناس وإرشادهم إلى تركها لأن فيها ضياع وقت وضياع مال ومخالفة سنّة وربما يكون فيها اختلاط بين الرجال والنساء وفيها إشغال للناس عن الذكر المأمور به عند المصيبة وهو الاسترجاع أن يقول الإنسان " إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " فيشتغلون بهذه الأمور المحسوسة عن الأمور الشرعية وهي الاسترجاع وسؤال الله أن يأجره على المصيبة وأن يُخلف له خيرا منها.
وإنني بهذه المناسبة أوجه النصيحة إلى إخواني الذين اعتادوا هذه العادات وأقول اربعوا على أنفسكم، اتبعوا ما كان عليه سلف الأمة فإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وءاله وسلم لا تُتعبوا أنفسكم وغيركم بمثل هذه الأمور التي ما أنزل الله بها من سلطان، هذه الأمور التي أنتم إلى الإثم أقرب منكم إلى السلامة فريّحوا أنفسكم وريّحوا أهليكم وريّحوا أقاربكم وريّحوا أصحابكم وتحصلون مع ذلك على موافقة هدي السلف الصالح. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم الاجتماع في بيت الميت مع الإتيان بالطعام - ابن باز
- صنع الطعام لأهل الميت والمشاركة لهم بالأكل - اللجنة الدائمة
- الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز صنع الطعام لأهل العزاء ؟ - ابن عثيمين
- كيف نجيب عن الذين يرون صنع طعام كعشاء للميت... - ابن عثيمين
- أهل الميت يصنعون الطعام للناس ويقيمون اح... - اللجنة الدائمة
- حكم تعزية أهل الميت ثلاثة أيام مع إحضار الطعام - ابن باز
- صنع الطعام لأهل الميت - ابن باز
- أهل الميت لا يصنعون للناس طعامًا - ابن باز
- حكم صنع الطعام لأهل الميت - ابن باز
- ما حكم صنع الطعام لغير أهل الميت لمدة ثلاثة... - ابن عثيمين