معنى قول الناظم: (بيان النوع السادس عشر من أدلة العلو وهو إجماع العلماء على علو الله) وبيان حجية الإجماع
هذا وسادس عشرها إجماع أهـ***ـل العلم أعني حجة الأزمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذه القطعة بين المؤلف رحمه الله أن من الأدلة على أن الله تعالى عال بذاته فوق كل شيء
" إجماع أهـ *** ـل العلم أعني حجة الأزمان "
لأن إجماع أهل العلم حجة في كل زمان فإذا أجمعوا من غير خلاف سبق فإجماعهم حجة على من بعدهم أما إذا أجمعوا بعد اختلافهم فهذا الإجماع ليس بحجة فإذا اختلف الصحابة على قولين ثم أجمع التابعون على أحدهما فليس هذا الإجماع بحجة لأنه مسبوق بخلاف أما لو أجمعوا على شيء ثم نشأ الخلاف من بعدهم فهذا الخلاف مرفوض لأن الحجة ثبتت بالإجماع السابق
" إجماع أهـ *** ـل العلم أعني حجة الأزمان "
لأن إجماع أهل العلم حجة في كل زمان فإذا أجمعوا من غير خلاف سبق فإجماعهم حجة على من بعدهم أما إذا أجمعوا بعد اختلافهم فهذا الإجماع ليس بحجة فإذا اختلف الصحابة على قولين ثم أجمع التابعون على أحدهما فليس هذا الإجماع بحجة لأنه مسبوق بخلاف أما لو أجمعوا على شيء ثم نشأ الخلاف من بعدهم فهذا الخلاف مرفوض لأن الحجة ثبتت بالإجماع السابق
الفتاوى المشابهة
- سؤال: هل الإجماع في باب الأخبار مثل الإجماع... - ابن عثيمين
- عندما يذكر ابن المنذر الإجماع على مسألة هل يقص... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لابد أن ي... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لا بدَّ أ... - الالباني
- ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادع... - الالباني
- ما رأيكم في الإجماع من حيث الحجية والثبوت والن... - الالباني
- إذا نقل النووي وغيره من العلماء إجماعاً ما فهل... - الالباني
- ما حكم الإجماع؟ - الالباني
- بيان إجماع العلماء وإجماع الأمة والشذوذ و بيان... - الالباني
- هل الإجماع حجة قطعية أم ظنية؟ - ابن باز
- معنى قول الناظم: (بيان النوع السادس عشر من أ... - ابن عثيمين