معنى قول الناظم: (بيان النوع التاسع عشر من أدلة العلو وهو أن فساد لازم مقتض لفساد الملزوم وهو أن الرسول المبعوث اجتمع فيه العلم والنصح والبيان فلماذا كتم أن الله ليس في العلو بل ثبت ضده وهو العلو)
هذا وتاسع عشرها إلزام ذي الـ***تعطيل أفسد لازم ببيان
وفساد لازم قوله هو مقتضى*** لفساد ذاك القول بالبرهان
فسل المعطل عن ثلاث مسائل*** تقضي على التعطيل بالبطلان
ماذا تقول أكان يعرف ربه*** هذا الرسول حقيقة العرفان
أم لا وهل كانت نصيحته لنا*** كل النصيحة ليس بالخوان
أم لا وهل حاز البلاغة كلها*** فاللفظ والمعنى له طوعان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا التاسع عشر
الطالب : نعم الشرح
الشيخ : الشرح بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف رحمه الله تعالى
" هذا وتاسع عشرها *** " ويجوز وتاسع عشرها ويجوز وتاسع عشرها نعم
" إلزام ذي الـ *** ـتعطيل أفسد لازم ببيان "
يعني أن نحاج صاحب التعطيل الذي أنكر علو الله سبحانه وتعالى بالإلزام
" وفساد لازم قوله هو مقتضى *** لفساد ذاك القول بالبرهان "
وهذه قاعدة مفيدة فساد اللازم يدل على فساد الملزوم
" وفساد لازم قوله هو مقتضى *** لفساد ذلك "
" *** ذاك القول "
لأن القاعدة المقررة عند جميع العقلاء أن فساد اللازم ها مقتض لفساد الملزوم ولهذا نقول لكل إنسان يلزم من قولك كذا وهذا لازم فاسد فيدل على فساد قوله وجه ذلك يقول
" فسل المعطل عن ثلاث مسائل *** تقضي على التعطيل بالبطلان "
" ماذا تقول أكان يعرف ربه *** هذا الرسول حقيقة العرفان "
" أم لا *** "
اسأله قل إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما وصف ربه بالعلو هل كان يعرف ربه الجواب
الطالب : نعم
طالب آخر : لا شك
الشيخ : نعم أو لا
الطالب : نعم
الشيخ : أنتم تقولون نعم لكن هذا المعطل إما أن يقول نعم أو يقول لا إن قال لا فقد آذن على نفسه بالكفر إذا قال الرسول لا يعرف ربه طيب وإن قال يعرفه يقول
" هل كانت نصيحته لنا *** كل النصيحة ليس بالخوان "
" أم لا *** "
اسئلوا مرة ثانية قل طيب إذا كان يعرف ربه سبحانه وتعالى فهل كان ناصحا لأمته أو خائنا إن قال خائنا فقد كفر وإن قال ناصحا نقول
" وهل حاز البلاغة كلها *** فاللفظ والمعنى له طوعان "
يعني أم لا اسأله إذا قال إن الرسول عليه الصلاة والسلام ناصح قل له طيب هل كان فصيحا أم عييا هل كان فصيحا أم عييا؟ يعني أنه يريد معنى لا يطاوعه فيه اللفظ اسأله لأن العيي هو الذي يريد المعنى لكن لا يطاوعه اللفظ دائما الإنسان يكون في قلبه شيء لكن يعجز يعبر عنه نعم فسله هل النبي عليه الصلاة والسلام فصيح أو لا ما أظنه سيقول إنه عيي سيقول إنه فصيح إذن اجتمع في كلامه العلم والنصح والبلاغة العلم والنصح والبلاغة هذي ثلاثة أمور إذا اجتمعت وجب العمل بمقتضى قوله
الطالب : نعم الشرح
الشيخ : الشرح بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف رحمه الله تعالى
" هذا وتاسع عشرها *** " ويجوز وتاسع عشرها ويجوز وتاسع عشرها نعم
" إلزام ذي الـ *** ـتعطيل أفسد لازم ببيان "
يعني أن نحاج صاحب التعطيل الذي أنكر علو الله سبحانه وتعالى بالإلزام
" وفساد لازم قوله هو مقتضى *** لفساد ذاك القول بالبرهان "
وهذه قاعدة مفيدة فساد اللازم يدل على فساد الملزوم
" وفساد لازم قوله هو مقتضى *** لفساد ذلك "
" *** ذاك القول "
لأن القاعدة المقررة عند جميع العقلاء أن فساد اللازم ها مقتض لفساد الملزوم ولهذا نقول لكل إنسان يلزم من قولك كذا وهذا لازم فاسد فيدل على فساد قوله وجه ذلك يقول
" فسل المعطل عن ثلاث مسائل *** تقضي على التعطيل بالبطلان "
" ماذا تقول أكان يعرف ربه *** هذا الرسول حقيقة العرفان "
" أم لا *** "
اسأله قل إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما وصف ربه بالعلو هل كان يعرف ربه الجواب
الطالب : نعم
طالب آخر : لا شك
الشيخ : نعم أو لا
الطالب : نعم
الشيخ : أنتم تقولون نعم لكن هذا المعطل إما أن يقول نعم أو يقول لا إن قال لا فقد آذن على نفسه بالكفر إذا قال الرسول لا يعرف ربه طيب وإن قال يعرفه يقول
" هل كانت نصيحته لنا *** كل النصيحة ليس بالخوان "
" أم لا *** "
اسئلوا مرة ثانية قل طيب إذا كان يعرف ربه سبحانه وتعالى فهل كان ناصحا لأمته أو خائنا إن قال خائنا فقد كفر وإن قال ناصحا نقول
" وهل حاز البلاغة كلها *** فاللفظ والمعنى له طوعان "
يعني أم لا اسأله إذا قال إن الرسول عليه الصلاة والسلام ناصح قل له طيب هل كان فصيحا أم عييا هل كان فصيحا أم عييا؟ يعني أنه يريد معنى لا يطاوعه فيه اللفظ اسأله لأن العيي هو الذي يريد المعنى لكن لا يطاوعه اللفظ دائما الإنسان يكون في قلبه شيء لكن يعجز يعبر عنه نعم فسله هل النبي عليه الصلاة والسلام فصيح أو لا ما أظنه سيقول إنه عيي سيقول إنه فصيح إذن اجتمع في كلامه العلم والنصح والبلاغة العلم والنصح والبلاغة هذي ثلاثة أمور إذا اجتمعت وجب العمل بمقتضى قوله
الفتاوى المشابهة
- اللازم من قول الله ورسوله هل هو حق أو ليس بحق؟. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا تعطيل - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- ولوازم المعنى تراد بذكره*** من عارف بلزومها... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "واعلم أن اللازم من قول الله تعال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "الحال الثالثة: أن يكون اللازم مس... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فأكثروا فيها الفساد) - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (بيان النوع التاسع عشر من أ... - ابن عثيمين