(بيان مسألة من هي أفضل النساء)
فانظر إلى التأويل ما تعني به*** خير النساء وافقه النسوان أتظنها تعني به صرفا عن الـ***معنى القوي لغير ذي الرجحان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" فانظر إلى التأويل ما تعني به *** خيرُ النساء وافقه النسوان "
أما كون عائشة أفقه النسوان فهذا أمر يعرفُه من عرف حالها وأنها تُعتبر فقيهة النساء رضي الله عنها أما كونها خير النساء فهذا من الأمور المختلف فيها عند أهل السنة فمنهم من قال إن خير النساء عائشة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كمُل من الرجال كثير وكمل من النساء آسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام قالوا فذكر أنه كَمُل من النساء فلانة وفلانة وفلانة وفضل عائشة على النساء وهذا عام كفضل الثريد على سائر الطعام وكأن ابن القيم في هذا الكلام يذهب هذا المذهب ولكن مر علينا في العقيدة أن الصحيح أن عائشة لها مزية وخديجة لها مزية وفاطمة لها مزية ومريم لها مزية كل واحدة من الأخرى خيرٌ من الأُخرى من وجه آخر
" أتظنها تعني به صرفاً عن الـ *** معنى القوي لغير ذي الرجحان "
الجواب : لا، لا تريد به أي بالتأويل صرف اللفظ عن المعنى القوي يعني الظاهر للمعنى الذي ليس براجح ، للمعنى الذي ليس براجح ، ولهذا قال : " لغير ذي الرجحان " .
" فانظر إلى التأويل ما تعني به *** خيرُ النساء وافقه النسوان "
أما كون عائشة أفقه النسوان فهذا أمر يعرفُه من عرف حالها وأنها تُعتبر فقيهة النساء رضي الله عنها أما كونها خير النساء فهذا من الأمور المختلف فيها عند أهل السنة فمنهم من قال إن خير النساء عائشة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كمُل من الرجال كثير وكمل من النساء آسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام قالوا فذكر أنه كَمُل من النساء فلانة وفلانة وفلانة وفضل عائشة على النساء وهذا عام كفضل الثريد على سائر الطعام وكأن ابن القيم في هذا الكلام يذهب هذا المذهب ولكن مر علينا في العقيدة أن الصحيح أن عائشة لها مزية وخديجة لها مزية وفاطمة لها مزية ومريم لها مزية كل واحدة من الأخرى خيرٌ من الأُخرى من وجه آخر
" أتظنها تعني به صرفاً عن الـ *** معنى القوي لغير ذي الرجحان "
الجواب : لا، لا تريد به أي بالتأويل صرف اللفظ عن المعنى القوي يعني الظاهر للمعنى الذي ليس براجح ، للمعنى الذي ليس براجح ، ولهذا قال : " لغير ذي الرجحان " .
الفتاوى المشابهة
- حكم إمامة المرأة للنساء . - الالباني
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن... - ابن عثيمين
- فضائل خديجة رضي الله عنها - ابن باز
- في الحديث قوله (كمل من النساء...) هل المراد... - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث ( فضل عائشة على النساء كفضل الث... - الالباني
- الاستيصاء بالنساء خيرًا - ابن باز
- شرح قول المصنف : والصديقة بنت الصديق رضي الل... - ابن عثيمين
- تخريج حديث فضل عائشة على سائر النساء. - ابن عثيمين
- مَنْ أفضل نساء العالمين؟ - ابن باز
- مَنْ أفضل النساء على الصَّحيح؟ - ابن باز
- (بيان مسألة من هي أفضل النساء) فانظر إلى الت... - ابن عثيمين