تخريج حديث فضل عائشة على سائر النساء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : رضي الله عنها وهذا الحديث هو فضل عائشة على النساء كفضل. فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام . وقد روى هذا الحديث البخاري عن أبي موسى رضي الله عنه في باب قوله تعالى : وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إلى قوله : وكانت من القانتين رقم الحديث 3230 صفحة 252 طبعة دار التراث العربي المجلد الثالث بلفظ عن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيا امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
الشيخ : اصلى وسلم ...
القارئ : كذلك رواه مسلم في صحيحه طبعة دار إحياء التراث العربي المجلد الثامن باب فضل عائشة ص 211 بلفظ عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ..
الشيخ : الأحسن أن تقول عن أنس بلفظ أنت كتبت بلفظ عن أنس؟ لأن عن أنس ما هو بداخلة في اللفظ. الأحسن تقول عن أنس بلفظ كذا.
القارئ : وكذلك رواه الترمذي في سننه المجلد الخامس كتاب المناقب ص706 رقم 3887 تحقيق إبراهيم عوض عن أنس بلفظ كما جاء في مسلم وقال الترمذي : وفي الباب عن أبي موسى قال : وهذا حديث حسن. وكذلك أخرجه النسائي في سننه المجلد السابع كتاب عشرة النساء باب حب الرجل بعض نسائه أكثر من بعض ص 68 طبعة دار الكتب العلمية عن أبي موسى عن النبي وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام والله أعلم وصلى الله على نبينا وسلم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. إذن روي عن ثلاثة صحابة أبوموسى وأنس وعائشة. فإذا طيب هنا كيف تقولون كيف نقبل رواية عائشة وهي تشهد لنفسها؟ قلنا الرواية ليست كالشهادة، الرواية تقبل لأن الرواية فيها مسؤولية عظيمة بنسبتها إلى من نسبت إليه فلا يمكن لعائشة أن تنسب للرسول عليه الصلاة والسلام قولا لم يقله سواء في مناقبها أو غير ذلك.
طيب إذن الحديث ثابت في الصحيحين وغيرهما كمل من النساء، من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام . طيب بقى حديثين.
الشيخ : صلى الله عليه وسلم
القارئ : كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيا امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
الشيخ : اصلى وسلم ...
القارئ : كذلك رواه مسلم في صحيحه طبعة دار إحياء التراث العربي المجلد الثامن باب فضل عائشة ص 211 بلفظ عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ..
الشيخ : الأحسن أن تقول عن أنس بلفظ أنت كتبت بلفظ عن أنس؟ لأن عن أنس ما هو بداخلة في اللفظ. الأحسن تقول عن أنس بلفظ كذا.
القارئ : وكذلك رواه الترمذي في سننه المجلد الخامس كتاب المناقب ص706 رقم 3887 تحقيق إبراهيم عوض عن أنس بلفظ كما جاء في مسلم وقال الترمذي : وفي الباب عن أبي موسى قال : وهذا حديث حسن. وكذلك أخرجه النسائي في سننه المجلد السابع كتاب عشرة النساء باب حب الرجل بعض نسائه أكثر من بعض ص 68 طبعة دار الكتب العلمية عن أبي موسى عن النبي وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام والله أعلم وصلى الله على نبينا وسلم .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. إذن روي عن ثلاثة صحابة أبوموسى وأنس وعائشة. فإذا طيب هنا كيف تقولون كيف نقبل رواية عائشة وهي تشهد لنفسها؟ قلنا الرواية ليست كالشهادة، الرواية تقبل لأن الرواية فيها مسؤولية عظيمة بنسبتها إلى من نسبت إليه فلا يمكن لعائشة أن تنسب للرسول عليه الصلاة والسلام قولا لم يقله سواء في مناقبها أو غير ذلك.
طيب إذن الحديث ثابت في الصحيحين وغيرهما كمل من النساء، من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيا امرأة فرعون ومريم بنت عمران وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام . طيب بقى حديثين.
الفتاوى المشابهة
- (بيان مسألة من هي أفضل النساء) فانظر إلى الت... - ابن عثيمين
- هل نعتقد أن أمهات المؤمنين أفضل النساء على ا... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد حدثنا خالد حدثنا عبد الله بن عبد... - ابن عثيمين
- في الحديث قوله (كمل من النساء...) هل المراد... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو بن عون حدثنا خالد بن عبد الله عن... - ابن عثيمين
- مَنْ أفضل نساء العالمين؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف : والصديقة بنت الصديق رضي الل... - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث ( فضل عائشة على النساء كفضل الث... - الالباني
- مَنْ أفضل النساء على الصَّحيح؟ - ابن باز
- تخريج حديث فضل عائشة على سائر النساء. - ابن عثيمين